إشادة أمريكية جديدة بدور قطر في مكافحة الإرهاب

الأحد 23 يوليو 2017 01:07 ص

شكر قائد القيادة المركزية الأمريكية الوسطى الجنرال «جوزيف ليونارد فوتيل»، أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» على دور الدوحة المحوري في مجال مكافحة الإرهاب.

جاء ذلك، خلال استقبال الشيخ «تميم»، اليوم الأحد، للجنرال الأمريكي والوفد المرافق له بمناسبة زيارتهم للبلاد، حيث استعرض الجانبان العلاقات الثنائية الاستراتيجية بين البلدين، لاسيما في مجال التعاون الدفاعي وأوجه دعمها وتعزيزها.

وتناول الحديث العمليات المشتركة للقوات المسلحة القطرية والقوات الأمريكية في مجال مكافحة الإرهاب والتي تستهدف دعم جهودهما في المساهمة في حفظ الأمن والاستقرار في المنطقة، كما تم تبادل الطرفان وجهات النظر حول عدد من الموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وكان أمير قطر قد أصدر في 20 يوليو/تموز الجاري، مرسوما بقانون يتعلق بتعديل بعض أحكام القانون رقم (3) لسنة 2004 بشأن مكافحة الإرهاب.

وتضمن المرسوم قانون تعريف الإرهابيين والجرائم والأعمال والكيانات الإرهابية، وتجميد الأموال وتمويل الإرهاب، واستحداث نظام القائمتين الوطنيتين للأفراد والكيانات الإرهابية.

كما تضمن تحديد إجراءات إدراج الأفراد والكيانات في كل منهما، وبيان الآثار المترتبة على ذلك، إضافة إلى تثبيت حق ذوي الشأن بالطعن في قرار الإدراج أمام محكمة التمييز.

وفي وقت سابق من هذا الشهر وقع وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني» مع نظيره الأمريكي «ريكس تيلرسون» في الدوحة مذكرة تفاهم تعزز جهود مكافحة الإرهاب ومنع تمويله.

وفي تصريحاته حينها بالدوحة، أشاد «تيلرسون» بموقف قطر، وقال إنها أول من استجاب لقمة الرياض العربية الإسلامية الأمريكية في مايو/أيار الماضي.

وقبل أيام، أشاد التقرير السنوي للخارجية الأمريكية بشأن الإرهاب لعام 2016، بالشراكة بين واشنطن والدوحة في مكافحة الإرهاب.

وقالت الخارجية الأمريكية إن قطر شريك كامل وعضو فاعل في «التحالف الدولي» ضد تنظيم «الدولة الإسلامية»، مؤكدة أن قطر تعاونت وعملت على تعزيز التعاون الإقليمي والدولي ضد الإرهاب.

وأشار التقرير إلى وشار وأإلى أن الوكالات الأمنية الأمريكية ونظيراتها القطرية تربطها علاقة قوية وبناءة ولا سيما على صعيد تبادل المعلومات، وبأنها كانت شريكا كاملا وعضوا فاعلا في «التحالف الدولي» للحرب على تنظيم «الدولة الإسلامية» حيث قدمت دعما وتسهيلات للعمليات العسكرية الأمريكية في المنطقة.

وفيما يتعلق بـ«التحالف الإسلامي» الذي تقوده السعودية، قال التقرير إن قطر دعمت هذا التحالف في حربه ضد الإرهاب، لافتا إلى استراتيجية الدوحة الأساسية في مواجهة الفكر المتشدد المتجسدة في استثمارها في التعليم.

  كلمات مفتاحية

قطر أمريكا تميم بن حمد جوزيف فوتيل الإرهاب العلاقات القطرية الأمريكية

موقع إماراتي: 23 شخصية و20 مؤسسة بقائمة إرهاب ثالثة لدول الحصار