أردوغان يستغرب تصريحات «البنتاغون» حول صفقة صواريخ «إس-400»

الثلاثاء 25 يوليو 2017 07:07 ص

علق الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» على تصريحات صادرة عن واشنطن تعبر عن القلق الأمريكي وتطلب استفسارات بشأن نية أنقرة اقتناء منظومة صواريخ «إس-400» الروسية.

وقال «أردوغان» خلال مؤتمر صحفي عقده عقب عودته من جولته الخليجية، الاثنين: «لماذا يقلقهم ذلك؟ كل دولة ملزمة باتخاذ تدابير محددة من أجل تحقيق أمنها وستتخذ الدولة (تركيا) خطوات في الاتجاه الذي يوفر لها تلك التدابير الأمنية».

وأكد «أردوغان» حرص بلاده على استيراد منظومة صواريخ الدفاع الجوي الروسية «إس 400»، والمشاركة في إنتاجها؛ جاء ذلك في سياق كلمة له أمام الكتلة النيابية لحزب «العدالة والتنمية»، بصفته رئيسا للحزب، ولفت «أردوغان» إلى أن تركيا اضطرت للتوجه نحو استيراد هذه المنظومة من روسيا في ظل توفيرها إمكانية المشاركة في الإنتاج، وإحجام الولايات المتحدة عن التعاون مع أنقرة في هذا المجال، بحسب موقع «أخبار تركيا العاجلة».

وأردف «أردوغان»: «مؤسساتنا المعنية أجرت -وما زالت تجري- مباحثات متبادلة (مع روسيا) وسنتخذ خطواتنا وليس هناك ما يدعو للقلق».

وحول التحفظات الغربية على الصفقة بين تركيا وروسيا، قال «أردوغان»: «إن اليونان العضو في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، تستخدم صورايخ إس 300 منذ أعوام طويلة، ولا يثير ذلك حفيظة أحد».

وكان رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة «جوزيف دانفورد» قال الأحد، إن شراء تركيا منظومة «إس-400» للدفاع الجوي من روسيا سيثير قلق واشنطن.

كما أشار المتحدث باسم «البنتاغون» «جيف ديفيس» في وقت سابق من الاثنين، إلى ضرورة الحصول على تفسيرات من أنقرة بشأن الصفقة، وقال: «تركيا حليفنا ضمن حلف الناتو، ومن الأسس المبدئية في علاقاتنا مع جميع الحلفاء أننا نسعى إلى أن تتلاءم أسلحتنا مع بعضها».

وجاءت هذه التصريحات بخلاف ما سبق أن قاله وزير الدفاع الأمريكي «جيمس ماتيس»، الذي وصف رغبة تركيا في شراء الصواريخ الروسية بـ«القرار السيادي».

وكان الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» قد أعلن في بداية يونيو/حزيران عن استعداد موسكو لبيع منظومة «إس-400» إلى الجانب التركي.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا أمريكا روسيا اليونان الناتو أردوغان جوزيف دانفورد جيف ديفيس فلاديمير بوتين إس-400