الأردن: لا صفقات أو تفاوض بشأن حادث السفارة الإسرائيلية

الثلاثاء 25 يوليو 2017 02:07 ص

أكد وزير الخارجية الأردني «أيمن الصفدي» أن بلاده تعاملت في قضية السفارة الإسرائيلية في عمان، بما يضمن حماية حق المواطن الأردني، نافيا وجود أي صفقات أو تفاوض في الحادثة.

وقال «الصفدي»، في مؤتمر صحفي مع وزيري الإعلام والدولة للشؤون القانونية، اليوم الثلاثاء، إن الحكومة الأردنية تمسكت بعدم مغادرة الدبلوماسي الإسرائيلي مرتكب الحادث حتى يأخذ التحقيق مجراه.

وأضاف: «تم اتخاذ عدة إجراءات لتحقيق العدالة فيما يتحقق بحادث السفارة الإسرائيلية»، مؤكدا أن القضية الآن لدى الإدعاء العام.

من جانبه، قال وزير الإعلام «محمد المومني» إن القانون سوف يطبق والعدالة سيتم إحقاقها وإنفاذها.

كما قال وزير الدولة الأردني للشؤون القانونية «بشر الخصاونة»، إن الحكومة أصرت على إفادة مطلق النار في حادثة السفارة.

وكان الأردن شهد، أول أمس الأحد، حادث مقتل أردنيين اثنين، برصاص دبلوماسي إسرائيلي يعمل في سفارة «إسرائيل» في العاصمة عمان، بعد خلاف بينهم، في واقعة أثارت الرأي العام الأردني وزادت من التوترات في المنطقة.

وأثارت الحادثة غضب أوساط برلمانية وشعبية وناشطين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فيما شهدت جلسة البرلمان، صباح اليوم الثلاثاء، حالة احتجاج واسعة من النواب تبعها انسحابات للعديد منهم، فيما دعاهم رئيس المجلس «عاطف الطراونة» إلى البقاء وتحمل مسؤوليتهم قائلا: «هذه القضية كبيرة جدا ونحن في محنة».

وهاجم «الطراونة» الحكومة في افتتاح الجلسة، مطالبا إياها بتقرير مفصل عن الحادثة، فيما دعا بعد رفع الجلسة المخصصة لمناقشة تعديلات قانون العقوبات إلى جلسة مغلقة.

وشهدت أروقة المجلس احتكاكات طفيفة بين النواب في سياق محاولات تهدئة بعض النواب الذين احتجوا بالصراخ على موقف الحكومة من السماح للدبلوماسي الإسرائيلي بمغادرة البلاد.

وكانت «إسرائيل» رفضت السماح للسلطات الأردنية بالتحقيق مع رجل الأمن الإسرائيلي، وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان لها إن رجل الأمن الإسرائيلي الذي قتل الأردنيين يحظى بحصانة من التحقيق والاعتقال حسب وثيقة فيينا.

وتزامن الإعلان الإسرائيلي مع إعلان الأمن العام الأردني انتهاء التحقيقات في الحادث الذي وقع بمبنى السفارة في عمان وأسفر عن مقتل الفتى «محمد الجواودة» (16 عاما)، والطبيب «بشار حمارنة» مالك العقار الذي يقيم فيه رجل الأمن الإسرائيلي الذي أطلق النار عليهما.

وقال الأمن العام الأردني إنه تمت إحالة كافة أوراق التحقيق إلى الجهات القضائية لاستكمال الإجراءات واتخاذ المقتضى القانوني.

وجاءت هذه التطورات بعد أن أعلن الديوان الملكي الأردني عن اتصال جرى بين الملك «عبدالله الثاني» و«نتنياهو»، وتحدثت وسائل إعلام إسرائيلية في إثر ذلك عن بوادر صفقة أردنية إسرائيلية.

وقال بيان الديوان الملكي إن الملك الأردني شدد على ضرورة إيجاد حل فوري وإزالة أسباب الأزمة المستمرة في الحرم القدسي الشريف، بما يضمن إعادة الأوضاع إلى ما كانت عليه قبل اندلاعها وفتح المسجد الأقصى بشكل كامل.

من جهتها، قالت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية إن هناك شبه توافق بين «إسرائيل» والأردن على حل أزمة حارس الأمن الذي قتل مواطنين أردنيين مقابل حل قضية البوابات الإلكترونية المنصوبة على مداخل المسجد الأقصى.

  كلمات مفتاحية

الأردن إسرائيل السفارة الصفدي المومني

الإسرائيلي قاتل الأردنيين لـ«نتنياهو»: شعرت بوقوف دولة كاملة خلفي

كواليس إنهاء أزمة السفارة.. اتصال «كوشنر» بملك الأردن مفتاح الحل

وسائل إعلام إسرائيلية: لا نية لمحاكمة حارس السفارة بعمّان