الاستثمارات الخليجية في تركيا تقفز 397% خلال 5 أشهر

الخميس 27 يوليو 2017 09:07 ص

أظهرت بيانات وزارة الاقتصاد التركية صعود حجم الاستثمارات الخليجية المباشرة في تركيا، بنسبة 397%، خلال الأشهر الأولى من العام الجاري 2017، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي 2016.

البيانات، التي نشرتها وكالة «الأناضول» التركية، بينت أن حجم الاستثمارات الخليجية المباشرة في تركيا، ارتفع من 111 مليون دولار في الفترة من يناير/كانون الثاني إلى مايو/أيار 2016، إلى 552 مليون دولار في الفترة نفسها من العام الحالي.

وكشفت البيانات، كذلك، زيادة في اهتمام المستثمرين من دول الاتحاد الأوروبي، ودول الخليج والشرق الأدنى والشرق الأوسط، بالاستثمار في تركيا، بسبب تصاعد الاتجاهات الإيجابية في الاقتصاد، والإجراءات الحكومية تجاه دعم الاستثمار.

إذ ارتفعت استثمارات الدول الآسيوية المباشرة في تركيا خلال الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام، بنسبة 122%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وقفزت من 422 مليون دولار إلى 936 مليون دولار.

وارتفعت الاستثمارات القادمة من دول الشرق الأدنى والأوسط خلال الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام، بنسبة 189%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وقفزت من 285 مليون دولار إلى 824 مليون دولار.

فيما ارتفعت الاستثمارات القادمة من دول الاتحاد الأوروبي خلال الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام، بنسبة 66.3%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي؛ حيث قفزت من 1.5 مليار دولار إلى 2.5 مليار دولار.

وأظهرت البيانات نشاطاً مهماً في مجال بيع وشراء العقارات، إضافة إلى الاستثمار العقاري، فبلغت قيمة العقارات التي تم شراؤها من قبل مستثمرين أجانب في تركيا، 1.5 مليار دولار، في الفترة من يناير/كانون الثاني إلى مايو/أيار 2017. 

وينشط الاقتصاد التركي في عديد القطاعات الاقتصادية، خاصة الخدمية والصناعية منها، وقال وزير الاقتصاد التركي «نهاد زيبكجي»، الثلاثاء الماضي، إن الصادرات التركية ستتجاوز 155 مليار دولار في 2017.

كانت تركيا سجلت معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 5% في الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بالأرقام المسجلة في نفس الفترة من العام الماضي.

 

  كلمات مفتاحية

تركيا الخليج استثمارات تركيا استثمارات العلاقات الخليجية التركية

أوروبا تستحوذ على 79% من الاستثمارات الأجنبية في تركيا

توقعات تركية لاستثمارات خليجية في قطاعي الطاقة والدفاع