الأردن يرفض عودة طاقم السفارة الإسرائيلية قبل محاكمة القاتل

الخميس 27 يوليو 2017 11:07 ص

قالت مصادر مطلعة لصحيفة الغد الأردنية الخميس إن الأردن لن يسمح لطاقم السفارة الإسرائيلية والسفيرة بالعودة إلى عمان قبل الحصول على ضمانات مطلقة وكاملة بتقديم قاتل الأردنيين للمحاكمة، وتعاون (إسرائيل) في هذا المجال.

وكان رئيس الديوان الملكي الهاشمي الدكتور «فايز الطراونة»، أكد الأربعاء خلال زيارته لبيت عزاء محمد زكريا الجواودة؛ القتيل الأردني على يد الحارس الإسرائيلي، أن الحكومة وبتوجيهات من الملك «عبدالله» ستقوم بمتابعة هذه القضية حسب القوانين الدولية والأعراف الدبلوماسية لضمان تحقيق العدالة.

وقضى الفتى الأردني «محمد الجواودة» (17 عامًا)، إثر إطلاق موظف بالسفارة الإسرائيلية بعمان، النار عليه، الأحد الماضي، قبل الإعلان عن وفاة طبيب أردني، متأثرًا بجراحه التي أصيب بها في  الحادثة نفسها.

يشار إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، استقبل بمكتبه في مدينة القدس المحتلة الثلاثاء، ضابط الأمن الذي قتل المواطنين الأردنيين في السفارة الإسرائيلية بعمّان، بعد وصوله إلى (إسرائيل) مساء الاثنين.

وفي السياق ذاته، ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية، أن «جاريد كوشنر» المستشار الخاص للرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، اتصل بنفسه بملك الأردن، وطلب منه التدخل شخصيا لإنهاء أزمة السفارة الإسرائيلية في العاصمة الأردنية عمان.

وحسب الصحيفة، فإن مسؤولين إسرائيليين طلبا التحفظ على اسميهما أبلغا مراسلها أن «نتنياهو حاول على مدار ساعات مهاتفة الملك الأردني الموجود بـلوس أنجلوس في الولايات المتحدة، ولكن دون جدوى.

وذكرت أنه بعد إخفاق محاولاته، طلب من السفير الإسرائيلي في واشنطن تدخل الإدارة الأمريكية على أرفع المستويات، حيث تواصل الأخير مع البيت الأبيض، وهاتف كوشنر والمبعوث الأمريكي الخاص لعملية السلام جيسون غرينبلات وطلب منهما المساعدة.

وأطلع الاثنان الرئيس الأمريكي على الأمر وتطورات الأزمة، وطلب منهما التدخل لدى الإدارة الأردنية لوقف تصاعد الأزمة، وتمكنا منتصف ليلة الأحد، من الوصول إلى الملك «عبدالله الثاني» وطلبا منه التدخل شخصيا لإنهاء الأزمة.

وطلب «كوشنر» من الملك ضرورة السماح للدبلوماسيين الإسرائيليين بالمغادرة والعودة إلى تل أبيب، كما أوفد «ترامب» في الوقت نفسه مبعوثه غرينبلات إلى المنطقة للعمل على حل أزمة الأقصى وأزمة السفارة.

ومساء الأحد، شهد مبنى يستخدم مقرا سكنيا لموظفي السفارة (الإسرائيلية) في عمان، مقتل أردنيين اثنين برصاص حارس أمن بالسفارة، إثر تعرضه للطعن بمفك ما أسفر عن إصابته إصابة طفيفة.

فيما أعلنت مديرية الأمن العام في الأردن بعدها بيوم، أن تحقيقاتها الأولية بينت أن «الحادثة وقعت على خلفية جنائية إثر خلاف بين أردني يعمل نجارا، والحارس الأمني (الإسرائيلي)، بسبب تأخر الأول في تسليم غرفة نوم اشتراها الثاني منه، في الموعد المحدد، وتطور الأمر إلى مشادة كلامية، واشتباك بينهما».

وأعلن متحدث باسم «نتنياهو»، مساء الإثنين، عودة طاقم السفارة (الإسرائيلية) في الأردن بالكامل إلى (إسرائيل)، بمن فيهم الحارس الأمني المتورط بقتل الأردنيين الاثنين.

وعاد الحارس (الإسرائيلي) رغم مطالبات شعبية وبرلمانية لحكومة بلادهم بعدم تسليم الأخير، ومحاكمته على قتله مواطنين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الأردن إسرائيل السفارة الإسرائيلية ترامب الملك عبدالله