الخارجية القطرية: عودة التوتر إلى القدس نتيجة للإجراءات الإسرائيلية

الخميس 27 يوليو 2017 05:07 ص

أرجع وزير الخارجية القطري «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني» عودة التوتر إلى القدس نتيجة للإجراءات الإسرائيلية، بحسب ما أوردت الجزيرة القطرية في خبر عاجل.

واعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي بالضرب وقنابل الغاز على آلاف المصلين الفلسطينيين الذين دخلوا المسجد الأقصى لأول مرة منذ أسبوعين وأدوا فيه صلاة العصر، مما أدى إلى إصابة العشرات.

وأكد الهلال الأحمر الفلسطيني إصابة أكثر من خمسين فلسطينيا بالرصاص المطاطي والاختناق جراء إطلاق قوات الاحتلال قنابل الدخان والغاز في باحات الأقصى.

واعتدت قوات الاحتلال على الأطفال والنساء والشبان وحتى الصحفيين داخل باحات المسجد الأقصى، كما قامت تلك القوات بإنزال العلم الفلسطيني من على سطح المسجد القبلي.

 ودخلت المرجعيات الدينية المقدسية والآلاف من جموع المرابطين في محيط الأقصى ليؤدوا صلاة العصر بالمسجد الأقصى لأول مرة منذ أسبوعين، إلا أن قوات الاحتلال ماطلت في فتح باب حطة من دون أسباب واضحة، في إطار تنغيص قوات الاحتلال على المقدسيين فرحتهم في الدخول للأقصى.

وكان عدد من الحراس دخلوا إلى المسجد لتفقده وفتح الأبواب قبل موعد صلاة العصر، وهو الموعد الذي حددته المرجعيات الدينية للدخول إلى المسجد والصلاة فيه لأول مرة منذ 14 يوليو/تموز الجاري.

يشار إلى أن باب حطة هو الباب الذي نفذت فيه العملية التي قتل فيها شرطيان إسرائيليان، واستشهد على إثرها الفلسطينيون الثلاثة، وهم من عائلة جبارين من الداخل الفلسطيني قبل أسبوعين.

إلى ذلك، قال «فراس الدبس»، مسؤول الإعلام في دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، في تصريح صوتي، إن «عناصر من قوات الاحتلال الإسرائيلي المتواجدين خارج باب المجلس، في الجدار الغربي للمسجد، منعوا حراسا من المسجد من الدخول».

وأضاف: «كان الحراس يستعدون للدخول من أجل تهيئة الأمور لصلاة العصر، ولكن شرطة الاحتلال جلبت قائمة بأسماء حراس قالت إنهم ممنوعون من دخول المسجد، فأصر الحراس على وجوب دخولهم جميعا».

وكانت المرجعيات الإسلامية في مدينة القدس المحتلة، دعت المصلين إلى عدم الدخول إلى المسجد الأقصى، من خلال بوابات تفتيش الكترونية ثبتتها شرطة الاحتلال الإسرائيلية، على بعض بوابات المسجد.

وتعد هذه هي المرة الأولى التي تمنع فيها الصلاة بالمسجد منذ نحو 5 عقود.

  كلمات مفتاحية

الأقصى القدس قطر الخارجية القطرية الاعتداءات الإسرائيلية