«أستانة» تطالب مصر بالإفراج عن الطلاب الكازاخستانيين المعتقلين

الجمعة 28 يوليو 2017 09:07 ص

طالبت وزارة الخارجية الكازاخستانية، السلطات المصرية، بالإفراج عن الطلاب الكازاخستانيين المعتقلين منذ 20 يونيو/حزيران الماضي.

وقالت الخارجية الكازاخستانية، في بيان، أمس الخميس، إن وزير الخارجية «خيرات عبدالرحمانوف» ونظيره المصري «سامح شكري»، ناقشا خلال اتصال هاتفي، مسألة اعتقال ستة طلاب من مواطنيها من قبل السلطات الأمنية في القاهرة.

وكان قد انقطع الاتصال بـ6 طلاب كازاخستانيين، يدرسون اللغة العربية في مصر مع أهاليهم، منذ أكثر من شهر، بدعوى التحقيق معهم من قبل الهيئات الأمنية المصرية، بحسب وكالة «سبوتنيك».

وشدد البيان، على أن كازاخستان تنتظر من السلطات المصرية معلومات مفصلة عن أسباب الاعتقال، فضلا عن مكان وجود الشباب في الوقت الراهن وأوضاعهم الصحية، كما أكدت على توفير سبل وصول القنصل إلى مواطنيها.

من جانبه، أكد وزير الخارجية المصري «سامح شكري» على تفهمه للقضايا التي أثيرت، واعدا بتقديم أقصى قدر من المساعدة لحلها.

وخلال الأسابيع الماضية، شنت أجهزة الأمن المصرية، حملة مداهمات واعتقالات، طالت المئات من الطلاب الذين يدرسون في الأزهر الشريف، تمهيدا لترحيلهم إلى بلادهم.

و«أستانة»، على تعاون وثيق مع القاهرة، والشهر قبل الماضي، أمدت الأقمار الكازاخستانية​ مصر بعدد ضخم من الصور الفضائية عالية الجودة، التي مكنت الجانب المصري من متابعة الأعمال في مشروع بناء سد النهضة، الذي تبنيه إثيوبيا، وتخشى مصر من أن يؤثر على حصتها من مياه النيل.

واقترح وقتها الجانب الكازاخي على مصر، تنظيم بث مباشر من الأقمار الكازاخية عالية الجودة للاستشعار عن بعد عن طريق المحطات الأرضية المصرية.

المصدر | الخليج الجديد + سبوتنيك

  كلمات مفتاحية

كازاخستان مصر الخارجية المصرية خيرات عبد الرحمانوف سامح شكري