الأردن: لا عودة لطاقم سفارة (إسرائيل) قبل فتح تحقيق جدي

الجمعة 28 يوليو 2017 11:07 ص

أكد مصدر حكومي أردني لوكالة الأنباء الفرنسية (أ ف ب) أن المملكة أبلغت (إسرائيل) أنها لن تسمح لطاقم سفارة تل ابيب في عمان بالعودة قبل فتح تحقيق جدي بحادثة السفارة التي أدت إلى مقتل أردنيين اثنين.

وقال المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، إن الحكومة الأردنية أبلغت نظيرتها الإسرائيلية رسميا بأنها لن تسمح للسفيرة عينات شلاين وطاقم السفارة بالعودة قبل قيام (إسرائيل) بفتح تحقيق جدي بالحادث.

وكان الأردن سمح الإثنين لحارس الأمن الإسرائيلي الذي أطلق النار بالمغادرة برفقة السفيرة شلاين إلى تل أبيب بعد استجوابه.

وفي وقت سابق الخميس، قالت مصادر مطلعة لصحيفة الغد إن الأردن لن يسمح لطاقم السفارة الإسرائيلية والسفيرة بالعودة إلى عمان قبل الحصول على ضمانات مطلقة وكاملة بتقديم قاتل الأردنيين للمحاكمة، وتعاون (إسرائيل) في هذا المجال.

ومساء الأحد، شهد مبنى يستخدم مقرا سكنيا لموظفي السفارة (الإسرائيلية) في عمان، مقتل أردنيين اثنين برصاص حارس أمن بالسفارة، إثر تعرضه للطعن بمفك ما أسفر عن إصابته إصابة طفيفة.

وأعلنت مديرية الأمن العام في الأردن أن تحقيقاتها الأولية بينت أن «الحادثة وقعت على خلفية جنائية إثر خلاف بين أردني يعمل نجارا، والحارس الأمني (الإسرائيلي)، بسبب تأخر الأول في تسليم غرفة نوم اشتراها الثاني منه، في الموعد المحدد، وتطور الأمر إلى مشادة كلامية، واشتباك بينهما».

يشار إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، استقبل بمكتبه في مدينة القدس المحتلة الثلاثاء، ضابط الأمن الذي قتل المواطنين الأردنيين.

وأعلن متحدث باسم «نتنياهو»، مساء الإثنين، عودة طاقم السفارة (الإسرائيلية) في الأردن بالكامل إلى (إسرائيل)، بمن فيهم الحارس الأمني.

وعاد الحارس (الإسرائيلي) رغم مطالبات شعبية وبرلمانية لحكومة بلادهم بعدم تسليم الأخير، ومحاكمته.

 

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

الأردن إسرائيل السفارة الإسرائيلية