مجلس الأمن يؤيد الإعلان المشترك لـ«السراج» و«حفتر»

الجمعة 28 يوليو 2017 11:07 ص

أعلن مجلس الأمن الدولي، تأييده الإعلان المشترك الذي وافق عليه رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبي «فايز السراج»، وقائد القوات التابعة لمجلس النواب المنعقد في طبرق، شرقي ليبيا، المشير «خليفة حفتر».

وقال مجلس الأمن في بيان، أمس الخميس، «إن أعضاء المجلس يحضون جميع الليبيين على دعم حل سياسي تفاوضي ومصالحة وطنية ووقف فوري لإطلاق النار كما جاء في الإعلان المشترك»، الذي تم التوصل إليه في باريس.

ووافق «السراج» و«حفتر»، الثلاثاء الماضي، برعاية فرنسية، من دون توقيع، على إعلان من عشر نقاط يتعهدان فيه خصوصا بوقف لإطلاق النار لا يشمل الجماعات المسلحة، وتنظيم انتخابات بأسرع وقت. غير أن هذا الإعلان المبدئي لا يلزم الفصائل والمجموعات المسلحة الكثيرة في ليبيا والمتحالفة قليلا أو كثيرا مع أحد الطرفين.

ورحب أعضاء مجلس الأمن، بمن فيهم روسيا ومصر (الداعمتان لحفتر) بالإعلان المشترك الصادر في العاصمة الفرنسية باريس.

وعاد «حفتر» في 2011 مع اندلاع الانتفاضة الليبية إلى ليبيا من منفى استمر 20 عاما، ويقول معارضوه إنه يسعى لتولي السلطة في ليبيا وأنه لا يريد الخضوع إلى أية سلطة مدنية.

ولا زال «السراج» رئيس حكومة الوفاق الوطني التي استقرت في طرابلس منذ مارس/آذار 2016 يجد صعوبات في بسط سلطة حكومته.

وغرقت ليبيا الغنية بالنفط في الفوضى منذ الإطاحة بنظام الزعيم الليبي الراحل «معمر القذافي» أواخر 2011.

وتتقاتل في ليبيا كيانات مسلحة عديدة، فيما تتصارع على الحكم 3 حكومات، اثنتان منها في طرابلس (غرب)، وهما «الوفاق الوطني»، المعترف بها دوليا، و«الإنقاذ»، إضافة إلى «الحكومة المؤقتة» في مدينة البيضاء (شرق)، والتابعة لمجلس النواب في «طبرق».

وفي 17 ديسمبر/كانون الأول 2015، وقعت الأطراف الليبية المتنازعة في مدينة «الصخيرات» المغربية اتفاقا لإنهاء أزمة تعدد الشرعيات في البلاد، تمخض عنه مجلس رئاسي لحكومة «الوفاق الوطني» المعترف بها دوليا، ومجلس الدولة (غرفة نيابية استشارية)، إضافة إلى تمديد عهدة مجلس النواب في مدينة طبرق (شرق)، باعتباره هيئة تشريعية.

  كلمات مفتاحية

فايز السراج خليفة حفتر ليبيا فرنسا مجلس الأمن

رئيس وزراء إيطاليا يلتقي «السراج» غداة لقائه «حفتر» بباريس

«السراج» و«حفتر» يتفقان على وقف إطلاق النار وإجراء انتخابات

هل يعرض «السراج» الرئاسة على «حفتر» مقابل توحيد الجيش؟

سفن إيطالية تصل ليبيا و«حفتر» يهدد باستهدافها