قطر تعلق تسجيل الحج إلكترونيا وتتهم السعودية بوضع عراقيل

الأحد 30 يوليو 2017 11:07 ص

أوقفت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية، السبت، التسجيل إلكترونيا على موقعها لأداء فريضة الحج، متهمة السعودية بوضع العراقيل أمام الحجاج القطريين.

وقالت اللجنة الوطنية القطرية لحقوق الإنسان، إنها خاطبت مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بحرية الدين والعقيدة، حول العراقيل والصعوبات الموضوعة أمام مواطني قطر في أداء مناسك الحج.

وأوضحت اللجنة القطرية، السبت، أنها ترتب لإلحاق شكواها للمقرر الأممي الخاص المعني بحرية الدين والعقيدة، بشكوى أخرى إلى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو)، إلى جانب خطوات واسعة، في إطار تدويل منع مواطني دولة قطر والمقيمين فيها من أداء مناسك الحج.

وقبل أيام، قال المتحدث باسم هيئة الطيران المدني السعودية «عبدالله الخريف»، إن الحجاج القطريين لن يستطيعوا الوصول للأراضي السعودية عبر الطائرات الخاصة (طيران الشارتر)، وإنما عبر الشركات التجارية التي يتم الاتفاق عليها، باستثناء الخطوط القطرية.

يأتي ذلك في ظل استمرار السعودية والإمارات ومصر والبحرين، منع قطر وخطوطها الجوية من التحليق في الأجواء السعودية، ضمن حصار تفرضه على الدوحة منذ 5 يونيو/حزيران.

وقال «الخريف»: «بإمكان الحجاج القطريين أو المقيمين في قطر ولديهم تصريح للحج أن يصلوا إلى الأراضي السعودية للحج، وفق اشتراطات حددتها الهيئة العامة للطيران المدني».

وكانت الهيئة السعودية أكدت، في بيان سابق، أنها ملتزمة بقرارها الصادر منع شركات الطيران القطرية كافة والطائرات المسجلة في دولة قطر من الهبوط في مطارات المملكة أو العبور في أجوائها السيادية.

والطيران الخاص أو «الشارتر» أو «العرضي» هو مصطلح يستخدم في الإشارة للرحلات الجوية المؤجرة حيث يستأجر المسافر أو المنظمة طائرة خاصة للذهاب للوجهة المنشودة، وقد سُمي بـ«الطيران العارض»؛ لأنه بالأجرة ليس له خطوط أو مواعيد منتظمة مثل خطوط الطيران التجارية.

وقبل أسبوعين، كشف مصدر مطلع، أن الشركات التي تقدم خدمات الحج والعمرة في قطر قدمت إلى الجهات المسؤولة بالدولة اعتذارات عن تسيير حملات حج هذا العام.

وأوضحت المصدر أن سبب تقديم تلك الاعتذارات هو العمل على تفادي المضايقات التي قد تحدث للمواطنين القطريين في الأراضي المقدسة، ونظرا للخسائر التي تعرضت لها حملات الحج، كما أن الحملات لا تضمن سلامة الحجاج من المواطنين والمقيمين، إلى جانب أن سفارة المملكة العربية السعودية في الدوحة مغلقة تماما.

ونقلت جريدة «الشرق» القطرية عن المصدر قوله: «لا نريد أن نعرض مواطنينا الحجاج لمضايقات واستفزازات كما حدث خلال أيام العمرة، كما أننا لا نضمن سلامة حجاجنا».

  كلمات مفتاحية

الحجاج القطريين قطر وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية اللجنة الوطنية لحقوق الغنسان السعودية الأمم المتحدة