«العفو الدولية» تحذر من إعدام 14 سعوديا تعرضوا للتعذيب

الاثنين 31 يوليو 2017 12:07 م

حذرت «منظمة العفو الدولية» من أن 14 سعوديا يواجهون إعداما وشيكا عقب محاكمة جماعية، أدينوا خلالها بإثارة الشغب والسرقة والتمرد، عبر مشاركتهم في مظاهرات مناهضة لحكومة المملكة.

وقالت المنظمة التي تتخذ من لندن مقرا لها، إن هؤلاء الأشخاص تعرضوا للتعذيب، وهو الأمر الذي يجعل اعترافاتهم باطلة ولا يعتد بها، مشيرة إلى أن محاكمتهم اتسمت بالجور الفادح، حيث أصدر القاضي حكمه بمعاقبتهم بأقصى العقوبات قسوة ولا إنسانية، ألا وهي عقوبة الإعدام.

وطالبت «العفو الدولية» بوقف تنفيذ أحكام الإعدام فورا؛ وإلغاء أحكام الإدانة الصادرة ضد الأشخاص الأربعة عشر، وإعادة محاكمتهم بما يتماشى مع المعايير الدولية للمحاكمة العادلة ودون اللجوء إلى استخدام عقوبة الإعدام، والأمر بإجراء تحقيق نزيه ومستقل وفعال على وجه السرعة بخصوص ادعاءات المتهمين بالتعرض للتعذيب وغيره من ضروب المعاملة السيئة.

ودعت المنظمة إلى إصدار أمر رسمي فورا بوقف تنفيذ جميع أحكام الإعدام، تمهيدا لإلغاء تلك العقوبة في المملكة العربية السعودية.

من جهتها، أكدت «سماح حديد» مديرة الحملات بمكتب بيروت الإقليمي لـ«منظمة العفو الدولية»، أن توقيع العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» هو كل ما يحول الآن بين المدانين وإعدامهم.

ورأت «حديد» أن قرار المحكمة العليا ناتج عن إجراءات قضائية صورية تهزأ بصفاقة بمعايير المحاكمات الدولية العادلة، وتهدف إلى سحق المعارضة وتحييد أي من المعارضين السياسيين.

وفي ذات السياق، أكدت المنظمة البريطانية المناهضة لعقوبة الإعدام «ريبريف»، أن هناك قاصرين ضمن المعتقلين الأربعة عشر، أحدهم هو «مجتبى السويكت» (17 عاما)، الذي اعتقل قبيل مغادرته إلى الولايات المتحدة لإكمال دراسته هناك.

وشنت السعودية خلال الأشهر الأخيرة حملة اعتقالات طالت معارضين سياسيين، تحديدا في محافظة القطيف شرقي البلاد.

وفي 11 يوليو/تموز الجاري، أعدمت الرياض 4 أشخاص أدينوا بارتكاب جرائم إرهابية، بما فيها اعتداءات على الشرطة وأعمال شغب في القطيف، بحسب وزارة الداخلية.

وتعد معدلات الإعدام في السعودية بين الأعلى في العالم، حيث أعدمت المملكة 66 شخصا منذ بداية العام الجاري، بحسب «منظمة العفو الدولية».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية منظمة العفو الدولية الإعدام التعذيب