الكويت: قائمة بـ80 سلعة معفاة من ضريبة القيمة المضافة

الاثنين 31 يوليو 2017 12:07 م

كشف تقرير حكومي، عن قائمة أهم السلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة المزمع تطبيقها في الكويت بحلول العام المقبل بنسبة 5%.

وأظهر التقرير، الذي أعدته وزارة المالية، أن قائمة السلع التي تضم نحو أكثر من 80 سلعة من منتجات وقطاعات مختلفة ستعفى من ضريبة القيمة المضافة، من أهمها: ألبان الأطفال وألبان ومنتجات صناعة الألبان والمنتجات المتحصل عليها من الألبان، محضرات أغذية الأطفال، والبيض، والشاي والسكر والأرز، ومنتجات المطاحن، ومنتجات المكرونة.

أما في ما يتعلق باللحوم، فشملت قائمة الإعفاءات لحوم الحيوانات والطيور الحية الطازجة، ومنتجات اللحوم المبردة أو المجمدة، والأسماك الطازجة أو المبردة أو المجمدة.

وأشارت القائمة إلى المنتجات الزراعية التي تضم الخضر والفواكه المحلية.

وضمت قائمة الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة حبوب الطعام وملح الطعام والتوابل المصنعة، وعمليات بيع الأراضي الفضاء والمباني والوحدات السكنية، والأجهزة الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة، والعمليات المصرفية التي تقتصر مباشرتها قانونًا على البنوك دون غيرها، وبيع وشراء العملة بشركات الصرافة، وخدمات التأمين وإعادة التأمين، وخدمات التعليم والتدريب والبحث العلمي، والخدمات الصحية والطبية، وخدمات النقل الجماعي وسيارات الأجرة، والسيارات المجهزة طبيًا للمعاقين، والخدمات التعليمية الحكومية.

ويخطط مجلس التعاون الخليجي منذ فترة طويلة لتبني ضريبة القيمة المضافة في عام 2018، من أجل زيادة الإيرادات غير النفطية خاصة مع تراجع أسعار النفط منذ منتصف 2014، لكن خبراء ومسؤولين في دول خليجية عبروا عن تشككهم في إمكانية تطبيقها بشكل متزامن في كل دول المجلس بسبب تعقيدات إنشاء بنية تحتية إدارية لتحصيل الضريبة وصعوبة تدريب الشركات على أدائها في منطقة لا تفرض ضرائب تذكر.

وبحسب التقرير، تُجري الكويت تجهيزاتها النهائية لبدء العمل بضريبة القيمة المضافة مطلع 2018، مستبعدا احتمالات تأجيلها والتشكيك حول صعوبة تطبيقها لوجود عقبات إدارية وفنية بالقطاع الخاص، كما أشيع في بعض مواقع التواصل الاجتماعي خلال الفترة الأخيرة.

وأشار إلى أن اتفاقية تطبيق ضريبة القيمة المضافة تم الانتهاء من إعداد اللائحة الخاصة بها، ومن المقرر الموافقة عليها في مجلس الأمة خلال دور الانعقاد المقبل المقرر انعقاده في سبتمبر/أيلول حتى تطبق في موعدها.

و«الضريبة المضافة» هي نوع من الضرائب غير المباشرة، والتي يتم تحصيلها من خلال وسيط (محال البيع بالتجزئة مثلاً) لصالح الحكومة من الأشخاص الذين يقع على عاتقهم عبء سداد الضريبة، وتنوي دول الخليج بدء تطبيقها، مطلع العام المقبل، بنسبة 5% على جميع السلع والخدمات باستثناء 100 سلعة أساسية.

وكان تقرير اقتصادي قد أشار إلى وجود 5 تحديات على الأقل تسبق تطبيق ضريبة القيمة المضافة تتعلق في الأغلب بالجوانب التنظيمية والإعفاءات المختلفة والإطار الزمني للتطبيق.

ومن المتوقع أن تحقق الضريبة للبلدان الستة إيرادات تتجاوز 25 مليار دولار سنويا، وفق تقدير شركة «إرنست آند يونغ».

المصدر | العربي الجديد + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكويت الخليج ضريبة القيمة المضافة