مرشحة مصر لـ«اليونسكو» تشكر السعودية والإمارات والبحرين

الاثنين 31 يوليو 2017 02:07 ص

أعربت مرشحة مصر وأفريقيا لمنصب المدير العام لـ«اليونسكو»، «مشيرة خطاب» عن شكرها للمسؤولين السعوديين والإماراتيين والبحرينيين، لإعلان تأييدهم لترشحها.

وقالت «خطاب» إن هذا التأييد المقرون بتأكيدات أعلى المستويات بتقديم كل المساهمات الممكنة من أجل تدعيم الترشح والترويج له، إنما يعبر عن تنامي الثقة في فرص مصر لنيل المنصب رغم صعوبة المنافسة، ولاسيما في ضوء الالتفاف الأفريقي غير المسبوق وراء هذا الترشح.

من جهته، أفاد السفير «محمد العرابى» مدير الحملة الانتخابية لـ«خطاب» بأن مرشحة القارة الأفريقية، اختتمت زيارة ناجحة لباريس، حيث شاركت مع وزير الخارجية المصري «سامح شكري»، في اجتماع مجمع ضم عددا من المندوبين الدائمين لمختلف المجموعات بـ«اليونسكو» بهدف الترويج للترشيح.

وأضاف «العرابي» أنه تم ترتيب لقاءات ثنائية لها مع بعض المندوبين الدائمين من مختلف المجموعات الجغرافية، بالإضافة إلي لقاءات ثنائية مع عدد من المندوبين الدائمين الأفارقة للاتفاق على خطة التحرك الجماعية من أجل تدعيم مرشحة أفريقيا في الفترة المقبلة، تنفيذا للقرار الصادر عن القمة الأفريقية الأخيرة.

وأوضح «العرابي» أن المندوب السعودي الدائم لدى «اليونسكو» التقى مرشحة القارة الأفريقية وبعض من مستشاريها على عشاء عمل مطول استمر لثلاث ساعات تم خلاله، الاتفاق على خطة الترويج المشتركة للترشح في الفترة المقبلة والإسهامات التي ستقدمها الرياض في هذا الشأن.

ولفت «العرابي» أن السعودية والإمارات والبحرين لديهم علاقات وثيقة بعدد كبير من الدول أعضاء المجلس التنفيذي، إضافة إلى جانب الجهود الأخرى التي بدأت بالفعل في القاهرة وعدد من العواصم من قبل الأفارقة للتحرك الجماعي من أجل تدعيم «خطاب».

وكانت المملكة العربية السعودية، أعلنت أوائل يوليو/تموز الجاري، دعمها مرشحة مصر لمنصب المدير العام لمنظمة «اليونسكو»، في مواجهة المرشح القطري الدكتور «حمد بن عبدالعزيز الكواري»، المستشار الثقافي لأمير البلاد الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، وذلك على وقع الأزمة الخليجية التي اندلعت في 5 يونيو/حزيران الماضي.

ويتنافس على هذا المنصب، خلفا للبلغارية «إيرينا بوكوفا»، 9 مرشحين بينهم 4 عرب هم المصرية «مشيرة خطاب»، والقطري «حمد بن عبد العزيز الكواري»، والعراقي «صالح الحسناوي»، واللبنانية «فيرا خوري لاكويه».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الإمارات البحرين مصر مشيرة خطاب اليونسكو