السعودية: إيران رفضت استكمال التحقيق في اقتحام سفارتنا بطهران

الاثنين 31 يوليو 2017 09:07 ص

قال مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية، إن السلطات الإيرانية استمرت فى مماطلتها ورفضها استكمال الإجراءات المتعلقة بالتحقيق فى حادثة اقتحام سفارة المملكة فى طهران وقنصليتها العامة بمشهد، رغم مضى أكثر من سنة ونصف، وعمدت إلى الابتزاز بغرض الحصول على امتيازات دبلوماسية داخل المملكة فى ظل قطع العلاقات بين البلدين.

وبحسب وكالة «واس» السعودية، فإن السلطات الإيرانية انتهجت أساليب ملتوية ومنها رفضها وصول فريق سعودى إلى أراضيها للمشاركة مع الجهات المختصة الإيرانية فى معاينة مقر السفارة فى طهران، والقنصلية العامة فى مشهد، رغم موافقتها المبدئية على ذلك.

وأشار إلى أن هذه المماطلات تعكس سلوك ونهج الحكومة الإيرانية وعدم احترامها للعهود والمواثيق والقوانين الدولية، وانتهاكها حرمة البعثات الدبلوماسية، وهو نهج دأبت عليه على مدى 38 عاما.

وأكد المصدر أنه بناء على ما سبق، فإن المملكة رأت توضيح هذه الحقائق وأنها سوف تقوم من جانبها بإيضاح ذلك للمنظمات الدولية واتخاذ كافة الإجراءات التى تضمن حقوقها الدبلوماسية وفقا لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية وأحكام القانون الدولي.

وكان متظاهرون قد هاجموا مساء 3 يناير/كانون ثاني 2016، مبنى السفارة السعودية في طهران، وألقوا باتجاهه قنابل حارقة، ما أدى إلى اشتعال النيران به، وتعرضت السفارة لعمليات تدمير ونهب وعبث بمحتوياتها عقب الاقتحام.

وجاء الاعتداء على السفارة السعودية في طهران والقنصلية في مشهد في سياق الهجوم الإيراني المتواصل ضد المملكة العربية السعودية بسبب تنفيذها حكم الإعدام ضد 47 إرهابيا، بينهم عالم الدين السعودي الشيعي «نمر النمر».

وقبل ساعات من اقتحام السفارة السعودية في طهران، هاجمت عناصر من ميليشيات الباسيج التابعة للحرس الثوري الإيراني القنصلية السعودية في مدينة مشهد بمحافظة خراسان شمال شرق إيران، وأضرموا النار بقسم من المبنى، وعقب ذلك أعلنت السعودية قطع العلاقات مع إيران، وتضامنت بعض الدول العربية ومعظم الدول الخليجية مع المملكة باتخاذ خطوات ضد إيران.

وأدى قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين إلى تراجع الجهود التي تبذلها حكومة الرئيس «حسن روحاني» منذ يوليو/تموز 2015، عندما وقع الاتفاق بين إيران والقوى الدولية الكبرى بشأن برنامجها النووي من أجل تعزيز مكانة إيران الدولية دبلوماسيا، خاصة فيما يتعلق بمحادثات السلام في سوريا.

  كلمات مفتاحية

السفارة السعودية طهران إيران نمر النمر

محكمة إيرانية تؤيد أحكام مقتحمي السفارة السعودية في طهران

سجن 6 رجال دين على خلفية اقتحام السفارة السعودية بطهران

توجيه الاتهام لـ 22 شخصا باقتحام السفارة السعودية في طهران

«ستراتفور»: دلائل حول تواطؤ رسمي إيراني في اقتحام السفارة السعودية في طهران

خبراء: حرب السعودية ضد إيران لن تتجاوز خانة الضغوط