صحف السعودية: مشروع «البحر الأحمر» وضرائب «أرامكو» وتعزيز «الترفيه»

الثلاثاء 1 أغسطس 2017 05:08 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة الثلاثاء، بإعلان ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان بن عبد العزيز»، رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، إطلاق مشروع سياحي عالمي في السعودية تحت مسمى مشروع «البحر الأحمر».

وأشارت الصحف، إلى اجتماع الأمير «بن سلمان»، في مكتبه بقصر السلام، وزير الشؤون الخارجية الجزائري «عبد القادر مساهل»، حيث بحث فرص تطوير التعاون بين البلدين في عدد من المجالات.

كما أبرزت الصحف، ترؤس الأمير «بن سلمان»، الجلسة التي عقدها مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية مساء الإثنين، في قصر السلام بجدة، حيث اطلع على العرض المقدم من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وهيئة توليد الوظائف ومكافحة البطالة بشأن سوق العمل في المملكة.

ونقلت الصحف، عن مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية، قوله إن السلطات الإيرانية استمرت في مماطلتها ورفضها استكمال الإجراءات المتعلقة بالتحقيق في حادثة اقتحام سفارة المملكة في طهران وقنصليتها العامة في مشهد، رغم مضي أكثر من سنة ونصف.

وكشفت الصحف، عن دراسة الحكومة السعودية بعد مقترحا من شركة «أرامكو» لجعل الرسوم التي تدفعها للدولة تحت مسمى (Royalty) أكثر مرونة من المستوى السابق لها، وذلك في إطار استعداداتها لتداول جزء من أسهمها عالمياً، في اكتتاب يصفه المراقبون بالأكبر عبر التاريخ.

ونقلت الصحف، عن وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي المهندس «خالد الفالح»، تأكيده أن البرنامج الوطني للطاقة الذرية، سيكون دعامة قويةً تُساند توجهات المملكة لتحقيق مُستهدفات «رؤية المملكة 2030».

وأبرزت الصحف، ترؤس الأمير «بن سلمان»، الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، أمس الاثنين في قصر السلام بجدة.

ولفتت الصحف، إلى ترحيب مجلس الوزراء، بما صدر عن اجتماع وزراء خارجية السعودية والإمارات والبحرين ومصر في المنامة، حول أزمة الخليج.

وأشارت الصحف، إلى قرار مجلس الوزراء الموافقة على قواعد عمل اللجان الإشرافية للقطاعات المستهدفة بالتخصيص ومهماتها.

وأبرزت الصحف، موافقة مجلس الوزراء على مشاركة المملكة في معرض «إكسبو دبي 2020»، والموافقة على النظام الأساسي للهيئة القضائية الاقتصادية لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

ولفتت الصحف، إلى طلب الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين، من مكاتب المحاسبة العاملة في المملكة، تزويدها بالفرص الوظيفية والبرامج التدريبية المتاحة للكوادر النسائية الوطنية، تمهيداً للإعلان عنها في الموقع الإلكتروني للهيئة لتوفير منصة للتواصل بين مكاتب المحاسبة والكوادر الوطنية.

كما كشفت الصحف، اعتزام هيئة الترفيه خلال الفترة المقبلة، عقد اجتماعات مع عدد من الجهات الحكومية مثل، إمارة المناطق، والأمانات، وهيئة السياحة، بغرض تعزيز التعاون والعمل على تهيئة وتقوية البنية التحتية للترفيه في المملكة.

وأشارت الصحف، إلى بدء وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، اليوم، التطبيق الإلزامي للمرحلة الـ11 من برنامج «حماية الأجور»، على المنشآت التي تراوح عمالتها بين 79 و60 عاملاً.

وأشارت الصحف، إلى تقدم 51 تحالفا لتنفيذ مشروع تغيير العدادات الكهربائية واستبدالها بعدادات ذكية، فيما تقوم شركة الكهرباء حاليا بتحليل العروض الفنية ثم المالية المقدمة من هذه التحالفات لإرساء الأفضل بينها.

مشروع البحر الأحمر

البداية مع صحيفة «عكاظ»، التي اهتمت بإعلان ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان بن عبد العزيز»، رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، إطلاق مشروع سياحي عالمي في السعودية تحت مسمى مشروع «البحر الأحمر».

ويقام المشروع على إحدى أكثر المواقع الطبيعية جمالاً وتنوعاً في العالم، بالتعاون مع أهم وأكبر الشركات العالمية في قطاع الضيافة والفندقة، لتطوير منتجعات سياحية استثنائية على أكثر من 50 جزيرة طبيعية بين مدينتي أملج والوجه، وذلك على بُعد مسافات قليلة من إحدى المحميات الطبيعية في المملكة والبراكين الخاملة في منطقة حرة الرهاة.

وسيشكل وجهة ساحلية رائدة، تتربع على عدد من الجزر البكر في البحر الأحمر.

وإلى جانب المشروع، تقع آثار «مدائن صالح» التي تمتاز بجمالها العمراني وأهميتها التاريخية الكبيرة.

تعاون مع الجزائر

وأشارت صحيفة «المدينة»، إلى اجتماع الأمير «بن سلمان»، في مكتبه بقصر السلام، وزير الشؤون الخارجية الجزائري «عبد القادر مساهل».

وجرى خلال اللقاء بحث فرص تطوير التعاون بين البلدين في عدد من المجالات، بالإضافة إلى الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب والتطرف، ومستجدات الأوضاع في المنطقة.

حضر اللقاء وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير».

مكافحة البطالة

كما أبرزت الصحيفة، ترؤس الأمير «بن سلمان»، الجلسة التي عقدها مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية مساء الإثنين، في قصر السلام بجدة.

واستعرض المجلس خلال الاجتماع عدداً من الموضوعات الاقتصادية والتنموية، من ضمنها التقرير المقدم من وحدة المحتوى المحلي وتنمية القطاع الخاص بمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية بشأن تحليل الفرص والتحديات التي يواجهها الاقتصاد الوطني.

كما اطلع المجلس على العرض المقدم من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وهيئة توليد الوظائف ومكافحة البطالة بشأن سوق العمل في المملكة، وقد اتخذ المجلس حيال تلك الموضوعات التوصيات اللازمة.

أزمة إيران

ونقلت صحيفة «الجزيرة»، عن مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية، قوله إن السلطات الإيرانية استمرت في مماطلتها ورفضها استكمال الإجراءات المتعلقة بالتحقيق في حادثة اقتحام سفارة المملكة في طهران وقنصليتها العامة في مشهد، رغم مضي أكثر من سنة ونصف.

وأضاف: «عمدت إيران إلى الابتزاز بغرض الحصول على امتيازات دبلوماسية داخل المملكة في ظل قطع العلاقات بين البلدين».

وتابع المصدر أن السلطات الإيرانية انتهجت أساليب ملتوية، ومنها رفضها وصول فريق سعودي إلى أراضيها للمشاركة مع الجهات المختصة الإيرانية في معاينة مقر السفارة في طهران، والقنصلية العامة في مشهد، وذلك لإنهاء الإجراءات المتعلقة بممثليات المملكة في طهران ومشهد، رغم موافقتها المبدئية على ذلك.

وأشار إلى أن هذه المماطلات تعكس سلوك ونهج الحكومة الإيرانية وعدم احترامها للعهود والمواثيق والقوانين الدولية، وانتهاكها حرمة البعثات الدبلوماسية، وهو نهج دأبت عليه على مدى 38 عامًا.

وأكد المصدر أنه بناء على ما سبق، فإن المملكة رأت توضيح هذه الحقائق وأنها سوف تقوم من جانبها بإيضاح ذلك للمنظمات الدولية واتخاذ كافة الإجراءات التي تضمن حقوقها الدبلوماسية وفقًا لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية وأحكام القانون الدولي.

ضرائب «أرامكو»

كما كشفت صحيفة «الشرق الأوسط»، عن دراسة الحكومة السعودية بعد مقترحا من شركة «أرامكو» لجعل الرسوم التي تدفعها للدولة تحت مسمى (Royalty) أكثر مرونة من المستوى السابق لها، وذلك في إطار استعداداتها لتداول جزء من أسهمها عالمياً، في اكتتاب يصفه المراقبون بالأكبر عبر التاريخ.

ونقلت وكالة «بلومبيرغ»، أن الحكومة تدرس طلب «أرامكو» والذي من شأنه أن يخفف من الأعباء الضريبية للشركة العملاقة، على أن تعيد وضع نظام آخر بعد تعافي أسعار النفط الخام خلال الفترة المقبلة.

ويشمل الاقتراح الذي تقدمت به «أرامكو»، بجعل الرسوم التي تظل نسبتها الحالية حتى الآن بنحو 20% خاضعة للزيادة في حالة ارتفعت أسعار النفط، وتنخفض مع انخفاضه بحيث تكون نسبة 20% هي الحد الأدنى.

وكانت الحكومة السعودية قد خفضت هذا العام ضريبة الدخل على «أرامكو» من 85% إلى 50% بموجب مرسوم ملكي، وهو ما يأتي في إطار الجهود التسويقية للاكتتاب المرتقب العام المقبل.

الطاقة الذرية

ونقلت الصحيفة عن وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي المهندس «خالد الفالح»، تأكيده أن البرنامج الوطني للطاقة الذرية، سيكون دعامة قويةً تُساند توجهات المملكة لتحقيق مُستهدفات «رؤية المملكة 2030».

وأوضح المهندس «الفالح»، أن الهدف من البرنامج هو تعزيز وتنويع مصادر الطاقة الكهربائية، وتحلية مياه البحر، مُشدداً على التزام المملكة واحترامها الاتفاقات والمعاهدات الدولية والتوجيهات الإرشادية ذات العلاقة بمثل هذه البرامج والمشروعات.

وبيّن أن مكونات هذا البرنامج هي نتاج أعمال ودراسات مُستفيضة وشاملة، قامت بها مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة في الأعوام السبعة الماضية.

مجلس الوزراء

أما صحيفة «الرياض»، فأبرزت ترؤس الأمير «بن سلمان»، الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، أمس الاثنين في قصر السلام بجدة.

وأدان المجلس قيام المليشيات الحوثية بإطلاق صاروخ باليستي باتجاه منطقة مكة المكرمة في محاولة يائسة لإفساد موسم الحج.

ورحب مجلس الوزراء بما صدر عن اجتماع وزراء خارجية السعودية والإمارات والبحرين ومصر في المنامة، حول أزمة الخليج.

كما رحب مجلس الوزراء بالبيان الصادر عن مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية في ختام اجتماعه الطارئ، بشأن الاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى.

وجدد المجلس، إدانة السعودية واستنكارها الشديدين للتفجير الانتحاري في كابول.

قرارات

وأشارت الصحيفة إلى قرار مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تعاون في مجال مكافحة تقليد المنتجات التجارية مع اليابان، واتفاقية للتعاون في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية مع كازاخستان.

وأقر المجلس تفويض رئيس ديوان المراقبة العامة، بالتباحث في شأن مشروعات مذكرات تفاهم مع الإمارات ومصر وروسيا، للتعاون في مجال العمل المحاسبي والرقابي والمهني.

وقرر مجلس الوزراء، أيضا الموافقة على قواعد عمل اللجان الإشرافية للقطاعات المستهدفة بالتخصيص ومهماتها.

وأقر مجلس الوزراء، تعديل اسم «البرنامج الوطني لدعم إدارة المشروعات في الجهات العامة»، ليصبح «البرنامج الوطني لدعم إدارة المشروعات والتشغيل والصيانة في الجهات العامة»، وأن تُنقل إلى البرنامج المهمات الواردة في تنظيم اللجنة الوطنية لتقنين أعمال التشغيل والصيانة وتقييسها.

ووافق مجلس الوزراء على مشاركة المملكة في معرض «إكسبو دبي 2020».

وقرر مجلس الوزراء أيضا، الموافقة على النظام الأساسي للهيئة القضائية الاقتصادية لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وظائف نسائية

فيما لفتت صحيفة «الحياة»، إلى طلب الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين، من مكاتب المحاسبة العاملة في المملكة، تزويدها بالفرص الوظيفية والبرامج التدريبية المتاحة للكوادر النسائية الوطنية، تمهيداً للإعلان عنها في الموقع الإلكتروني للهيئة لتوفير منصة للتواصل بين مكاتب المحاسبة والكوادر الوطنية.

وأكدت مصادر مطلعة، أن خطوة هيئة المحاسبين القانونيين تأتي في إطار الجهود المبذولة لتطوير مهنة المحاسبة والمراجعة في المملكة، وانطلاقاً من الدور الملقى على عاتق الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين في تطوير أداء مكاتب المحاسبة والمراجعة والبيئة العاملة بها.

وأضافت المصادر: «كما تأتي هذه الخطوة لمساعدة المكاتب في تحقيق نسب السعودة المطلوبة نظاماً، لذلك تقوم الهيئة بخدمة الكوادر الوطنية النسائية من خلال توفير وتسهيل التواصل مع المكاتب التي لديها فرص وظيفية شاغرة أو فرص تدريبية للسيدات من حملة بكالوريوس المحاسبة أو الزمالات المهنية ذات العلاقة بمهن المحاسبة والمراجعة».

تعزيز الترفيه

كما كشفت الصحيفة، اعتزام هيئة الترفيه خلال الفترة المقبلة، عقد اجتماعات مع عدد من الجهات الحكومية مثل، إمارة المناطق، والأمانات، وهيئة السياحة، بغرض تعزيز التعاون والعمل على تهيئة وتقوية البنية التحتية للترفيه في المملكة، فيما تستعرض الاستراتيجية الخاصة بها، وما قدمته خلال الفترة الماضية من فعاليات وأنشطة ترفيهية في مناطق المملكة المختلفة.

وأكدت مصادر مطلعة، أن الهيئة تواجه تحديات كبيرة نظراً إلى عدم توفر بنية تحتية للترفيه في السعودية، ما دفعها للعمل على تهيئة هذا الجانب من خلال الشراكات مع الجهات المختصة، بغرض جذب الأفراد والأسر الباحثة عن الترفيه كي لا يبحثوا عنه في الخارج.

ولفتت إلى أن الهيئة ستعمل أيضاً على تجهيز جميع مقومات صناعة الترفيه، من خلال توفير جميع أنواع الدعم والإمكانات والإدارة المبدعة وبمشاركة جميع الجهات المختصة، إصافة الى تسخير وتوفير الإمكانات من الأمانات والبلديات، وهيئة السياحة، ومجالس التنمية السياحية لتهيئة المواقع السياحية بكل الخدمات التي يبحث عنها السائح، وكذلك نشر ثقافة السياحة بمفهومها الشامل لاستثمارها بشكل صحيح.

حماية الأجور

كما أشارت الصحيفة، إلى بدء وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، اليوم، التطبيق الإلزامي للمرحلة الـ11 من برنامج «حماية الأجور»، على المنشآت التي تراوح عمالتها بين 79 و60 عاملاً، وتقدر المنشآت المشمولة في هذه المرحلة بـ7.021 منشأة بعدد عمالة يبلغ 481.097 عاملاً.

وأوضح المتحدث باسم الوزارة «خالد أبا الخيل»، أن الوزارة ملتزمة بتطبيق «حماية الأجور» على جميع منشآت القطاع الخاص، للتأكد من صرف مستحقات العمالة في وقتها، وتحديد مستويات الأجور في جميع المهن، وتقليل المشكلات بين صاحب العمل والعامل.

وشدد على أن الوزارة لن تتهاون في تطبيق البرنامج وفق مراحله الزمنية المحددة، حتى يتم تطبيقه على جميع منشآت القطاع الخاص.

عدادات كهربائية

فيما أشارت صحيفة «الاقتصادية»، إلى تقدم 51 تحالفا لتنفيذ مشروع تغيير العدادات الكهربائية واستبدالها بعدادات ذكية، فيما تقوم شركة الكهرباء حاليا بتحليل العروض الفنية ثم المالية المقدمة من هذه التحالفات لإرساء الأفضل بينها.

وقال «حمود الغبيني» نائب رئيس الاتصالات والعلاقات العامة في الشركة السعودية للكهرباء، إن الشركة طرحت المرحلة الأولى للمشروع لتغيير 2.5 مليون عداد في 3 سنوات، على أن يبدأ المشروع في 2018.

وأضاف، أن هذه العدادات الذكية سوف تتيح قراءة لحظية لاستهلاك المشترك عن طريق تطبيق الكهرباء وتقدم له حلولا لمساعدته في التحكم بالأحمال الفعلية، مما شأنه أن يساعده في الاستخدام الأمثل للطاقة الكهربائية.

وأوضح أن الشركة السعودية للكهرباء مرت بعدة مراحل استكشافية وتجريبية منذ عام 2007 لتحديد البنية التقنية والفنية المناسبة لظروف المملكة ومشتركيها، لافتا إلى أن هذه المراحل أثمرت بوضع الشركة السعودية للكهرباء استراتيجية تنفيذية واضحة لتغيير جميع العدادات بعدادات ذكية تستطيع الشركة إدارتها عن بعد وتقديم خدمات ذكية للمشتركين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البحر الأحمر بن سلمان الترفيه حماية الأجور وظائف نسائية مجلس الوزراء السعودية صحف الطاقة الذرية أرامكو إيران البطالة