تركيا تتحدى أمريكا وتتوغل في شمال سوريا

الثلاثاء 1 أغسطس 2017 07:08 ص

توغلت قوات الجيش التركي الإثنين، داخل الأراضي الحدودية في شمال سوريا عبر نقطتين واقعتين غرب عين العرب (كوباني)، وهما قريتا سفتك وبوباني (132 كلم شمال شرقي مدينة حلب).

وتحدثت مصادر سورية كردية متطابقة عن تمركز عدد كبير من الدبابات والمدرعات العسكرية التركية في المنطقة ونصب مدفعيتها في قرية كلجبرين الواقعة بين مدينة أعزاز وبلدة مارع، وقصف بلدة منغ وقريتي العلقمية وعين دقنة بمناطق الشهباء شمال ريف حلب، بقذائف مدفعية.

واعتبر مراقبون، التوغل التركي تحديا للولايات المتحدة وسط تصعيد لافت للتوتر بين البلدين على خلفية إرسال واشنطن 100 شاحنة جديدة محملة بالأسلحة والعتاد إلى «وحدات حماية الشعب» الكردية والتراشق اللفظي بين أنقرة وواشنطن، وذلك بعدما أدانت الخارجية التركية تصريحات واشنطن حول صلة أنقرة بتنظيمات «إرهابية» في مدينة إدلب، شمال سوريا.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية التركية «حسين مفتي أوغلو» إن تصريحات المبعوث الأميركي لمكافحة تنظيم «الدولةالإسلامية» «بريت ماكغورك»، «تصريحات استفزازية»، مشيرا إلى أن أنقرة أبلغت احتجاجها لواشنطن، بحسب صحيفة «الحياة».

وكان «ماكغورك»، قال أول من أمس، إن «تركيا شكلت ممرا لعبور مئات الأجانب إلى سوريا بهدف الانضمام إلى التنظيمات الإرهابية»، وأن بلاده تعتبر «موقف بعض حلفائها الذين يغضون الطرف عن إرسال السلاح والمقاتلين الأجانب إلى المنطقة خاطئا... استفاد تنظيم القاعدة من ذلك، وتحولت تلك المنطقة إلى معقل للتنظيم وسنبحث هذا الموضوع مع الأتراك».

وأفادت مصادر متطابقة أمس، بأن توغل القوات التركية استمر ساعات ولم تتقدم أكثر، إذ لا تستطيع دخول عين العرب (كوباني) بسبب وجود قواعد عسكرية أمريكية متمركزة في المدينة، ما قد يفتح الباب أمام مواجهات مباشرة تركية- أمريكية.

وقال الناطق باسم «قوات سوريا الديموقراطية» «مصطفى بالي» إن الجيش التركي أزال أجزاء من الجدار العازل قبالة قريتي سفتك وبوبان في منطقة عين العرب (كوباني)، وعزز نقاطه العسكرية وراء الشريط الحدودي.

وأضاف أن عناصر «سوريا الديموقراطية» تمركزوا في الجهة المقابلة لنقطة دخول الجيش التركي «استعدادا لأي إجراء يمكن أن تتخذه الأخيرة»، معتبرا أن الدخول التركي إلى الأراضي السورية هو «جزء من عملية درع الفرات ويهدف إلى عرقلة معركة السيطرة على مدينة الرقة التي تقودها «قوات سوريا الديموقراطية».

والشهر الماضي، قال «سيبان حمو» قائد وحدات حماية الشعب الكردية السورية الجناح العسكري لحزب «الاتحاد الديمقراطي»، إن الانتشار العسكري التركي قرب مناطق يسيطر عليها الأكراد في شمال غرب سوريا يصل إلى «مستوى إعلان حرب» وهو ما يمكن أن يؤدي لاندلاع اشتباكات.

  كلمات مفتاحية

تركيا عفرين سوريا عين العرب قوات تركية

تركيا تقصف مواقع لـ«حزب الاتحاد الديمقراطي» في عفرين السورية