السعودية تطلق مشروع «البحر الأحمر» كوجهة سياحية عالمية

الثلاثاء 1 أغسطس 2017 07:08 ص

أطلق الأمير «محمد بن سلمان»، نائب العاهل السعودي، الإثنين، «مشروع البحر الأحمر» كوجهة سياحية عالمية، ضمن «رؤية المملكة 2030».

وذكرت قناة «الإخبارية» السعودية الرسمية أن المشروع يتضمن إقامة منتجعات سياحية استثنائية على أكثر من 50 جزيرة طبيعية بين مدينتي أملج والوجه غربي المملكة.

وأضافت أن المشروع «سيقام على أكثر المواقع الطبيعية جمالًا في العالم، بالتعاون مع شركات عالمية في قطاع الضيافة والفندقة، وسيشكل وجهة ساحلية رائدة تتربع على عدد من الجزر البكر في البحر الأحمر».

وقالت القناة إنه سيتم «وضع حجر الأساس في الربع الثالث من عام 2019، والانتهاء من المرحلة الأولى في الربع الأخير من عام 2022».

وتهدف «رؤية المملكة 2030» إلى تنويع المصادر غير النفطية للاقتصاد السعودي.

وتُعد السياحة أحد أهم القطاعات الاقتصادية في رؤية 2030، وسيسهم مشروع البحر الأحمر في إحداث نقلة نوعية في مفهوم السياحة وقطاع الضيافة. كما سيتم ترميم المواقع التراثية وتجهيزها على أسس علمية؛ لتكون مهيأة لاستقبال الزوار. فعلى سبيل المثال سيتم تحديد سقف أعلى لعدد الزائرين للوجود بالمنطقة في آنٍ تماشيًا مع أفضل الممارسات العالمية في مجال السياحة والآثار.

وسيتم تطوير مشروع «البحر الأحمر» كمنطقة خاصة، تطبَّق فيها الأنظمة وفقًا لأفضل الممارسات والخبرات العالمية؛ وذلك لتمكين تحقيق أهداف المشروع. وسيتم وضع حجر الأساس في الربع الثالث من عام 2019م، والانتهاء من المرحلة الأولى في الربع الأخير من عام 2022م، وهي مرحلة ستشهد تطوير المطار، والميناء، وتطوير الفنادق والمساكن الفخمة، والانتهاء من المرافق والبنية التحتية، وخدمات النقل كـ(القوارب، الطائرات المائية.. وغيرها).

وسيقوم صندوق الاستثمارات العامة بضخ الاستثمارات الأولية في هذا المشروع، ويفتح المجال لعقد شراكات مع أبرز الشركات العالمية الكبرى؛ ما سيساهم في جلب استثمارات مباشرة وجديدة إلى السعودية، مع السعي إلى استقطاب وإعادة توجيه مصروفات السياحة السعودية إلى الداخل. كما سيستقطب المشروع أهم الأسماء الرائدة عالميًّا في قطاعَي السياحة والضيافة لتوظيف خبراتها وكفاءاتها واستثماراتها المالية في إثراء تجارب هذه الوجهة، وتوفير المزيد من القيمة المضافة لزوارها، وتعظيم المكاسب الاقتصادية للمملكة.

ويحمل «محمد بن سلمان» لقب نائب العاهل السعودي، ويتولى إدارة شؤون المملكة في الفترة الحالية حتى عودة الملك «سلمان بن عبد العزيز» إجازة خاصة في المغرب، بدأت يوم 24 يوليو/تموز.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

مشروع البحر الأحمر السعودية