200 قاضي مصري بقطر يرفضون العودة إلى مصر

الأربعاء 2 أغسطس 2017 06:08 ص

كشف المتحدث الرسمي باسم المجلس الأعلى للقضاء في مصر، عن أن نحو 200 قاضي مصري بالمحاكم والنيابات المختلفة في قطر، رفضوا إنهاء إعاراتهم والعودة إلى مصر.

وقال المستشار «خالد الشرقبالي»، نائب رئيس محكمة النقض المصرية، إن جميع القضاة المصريين المعارين في دولة قطر، تمسكوا بالبقاء هناك ورفضوا جميعا إنهاء إعاراتهم، على خلفية أزمة الحصار المفروض من (السعودية والإمارات والبحرين ومصر)، على دولة قطر.

وأضاف «الشرقبالي»، في تصريح صحفي، أنه عقب أزمة حصار الدول الأربع لقطر، اجتمع مجلس القضاء الأعلى برئاسة المستشار «مجدي أبو العلا»، لبحث الأزمة وموقف القضاة المصريين المعارين في قطر، دون فرض إلزام محدد عليهم بقطع إعاراتهم والعودة إلى مصر، واستطلاع رأيهم وترك الأمر لهم، بحسب ما أوردته صحيفة «العربي الجديد».

ونفى المتحدث باسم مجلس القضاء الأعلى، الذي تولى منصبه الجديد منذ أيام، تلقي المجلس أي طلبات بإنهاء إعارة أي قاض مصري معار إلى قطر، بل كان التمسك باستكمال الإعارة هو مطلب كافة القضاة المصريين المنتدبين إليها.

وأكد جميع القضاء المصريين المعارين في قطر، أن طبيعة عملهم وتعاملاتهم في الدولة القطرية لم تتأثر بأي شكل، وأن الأوضاع مستقرة تماما وجيدة، والتعامل المتبادل على أعلى مستوى من الود والتقدير، وفق ما نقله «الشرقبالي».

ويبلغ عدد القضاة المصريين في قطر نحو 200 قاضٍ، بالمحاكم والنيابات المختلفة.

والتصعيد المصري ضد قطر، أخذ أكثر من منحى، بعد إغلاق الأجواء المصرية أمام الطائرات القطرية.

ومنذ أسابيع، أصدرت جهات سيادية في مصر، تعليمات للصحف الموالية لها بالترويج لمقاطعة شبكة «فودافون»، بعدما أقدمت «فودافون قطر» على تغيير مسماها إلى «تميم المجد»، وذلك على الرغم من تبرؤ «فودافون مصر» من هذا القرار وانتقادها له.

كما ألغت الحكومة المصرية، العقد المبرم بين شركتي بي إن سبورت «beIN Sports» القطرية (الجزيرة الرياضية سابقا) الناقلة للمسابقات الرياضية تلفزيونيا، والشركة المصرية للقنوات الفضائية «CNE».

وقطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، في 5 يونيو/حزيران الماضي، علاقاتها مع قطر، وفرضت الدول الثلاث الأولى، عليها حصارا بريا وجويا؛ بدعوى «دعمها للإرهاب».

وتنفي الدوحة صحة هذه الاتهامات وتقول إنها حملة افتراءات، وأكاذيب تهدف إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.

 

المصدر | الخليج الجديد + العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر قطر المجلس الأعلى للقضاء المستشار خالد الشرقبالي الأزمة الخليجية