صحف السعودية: مواجهة الكوليرا باليمن وحركة المعلمين وحصر الأراضي

الجمعة 4 أغسطس 2017 06:08 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة الجمعة، بتوجيه نائب خادم الحرمين الشريفين الأمير «محمد بن سلمان»، مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، بتوقيع اتفاق ثانٍ مع منظمة الصحة العالمية لدفع مبلغ 34 مليون دولار مخصصة لمكافحة وباء الكوليرا في اليمن.

وأبرزت الصحف، اجتماع وزراء إعلام الدول التي تحاصر قطر في جدة، وتأكيد السعودية، على لسان وزيرها للثقافة والإعلام الدكتور عواد العواد، أمس، ترحيبها بالحجاج القطريين.

كما لفتت الصحف، إلى تفنيد وزارة الخارجية السعودية، المزاعم التي أطلقها المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية الإيرانية حول استكمال الإجراءات المتعلقة بالتحقيق في حادثة اقتحام السفارة السعودية لدى طهران وقنصليتها العامة في مشهد، مؤكداً «عدم صحتها».

وأشارت الصحف، إلى إبلاغ وزارة التعليم، إدارات التعليم في المناطق والمحافظات بنتيجة حركة النقل الخارجي للمعلمين والمعلمات، على أن تعلن الحركة الداخلية خلال أسبوعين.

كما نقلت الصحف، عن المهندس «فواز السهلي» نائب رئيس هيئة النقل العام لقطاع النقل البري، قوله إن «الهيئة تعمل على تنظيم قطاع النقل البري والحد من تجاوزات غير السعوديين، من خلال جعل أنشطة النقل البري جاذبة للتوطين، بحيث يستثمر الكثير من الشباب وقتهم في تحسين مدخولهم المالي».

ولفتت الصحف، إلى حصر الجهات الرسمية، نحو ستة آلاف عقار مملكوك للجهات الحكومية «أرض بيضاء ومبان ومرافق»، خلال العام الماضي 2016، بهدف رصد أصول الدولة العقارية وتنظيمها ورفع كفاءة استخدامها.

كما كشفت الصحف، أن وزارة البيئة و الزراعة والمياه، تعكف علی عمل مشروع لرفع إنتاجية المملكة من الأسماك ودعم 30,718 صيادا وعمالا يعملون في القطاع.

وأبرزت الصحف أيضا، إظهار البيانات الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء، أن 26419 مواطنا ومواطنة تم تسريحهم من أعمالهم في القطاع الخاص «بواسطة صاحب العمل»، مشيرة إلى أن إجمالي المتعطلين السعوديين الأكثر من 15 سنة بلغ 83646 ألف مواطن ومواطنة.

الكوليرا في اليمن

البداية مع صحيفة «الحياة»، التي اهتمت بتوجيه نائب خادم الحرمين الشريفين الأمير «محمد بن سلمان»، مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، بتوقيع اتفاق ثانٍ مع منظمة الصحة العالمية لدفع مبلغ 34 مليون دولار مخصصة لمكافحة وباء الكوليرا في اليمن.

ووقع الاتفاق في الرياض أمس، حيث قال  المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على المركز الدكتور «عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة»، إنه تمّ تخصيص مبلغ 66.7 مليون دولار لمكافحة الوباء سبقها توقيع اتفاق مع منظمة الصحة العالمية منذ أسابيع عدة بمبلغ 8.2 مليون دولار.

ولفت إلى توجيه المركز، قوافل عدة تحمل أكثر من 550 طناً من الأدوية والمستلزمات الطبية لمكافحة الوباء في اليمن.

الأزمة الخليجية

أما صحيفة «الشرق الاوسط»، فأبرزت اجتماع وزراء إعلام الدول التي تحاصر قطر في جدة، وتأكيد السعودية، على لسان وزيرها للثقافة والإعلام الدكتور عواد العواد، أمس، ترحيبها بالحجاج القطريين.

وأكد «العواد»، أن الشعب القطري مرحَّب به هذا العام مثل كل عام، مشيراً إلى أن ممرات عدة فُتحت للحجاج القطريين، وتم توفير احتياجاتهم كافة لأداء نسكهم براحة وأمان.

وأضاف أن الحج شعيرة تهتم بها السعودية منذ تأسيسها وتبذل الجهود كافة لإنجاحها.

وبحث اللقاء، مجموعة من الاقتراحات حول تعزيز العمل المشترك بما يخدم الجهود الدولية في مكافحة التطرف والإرهاب في العالم والعمل على محاربة خطاب الكراهية المدعوم من حكومة قطر.

الأزمة مع إيران

كما لفتت الصحيفة، إلى تفنيد وزارة الخارجية السعودية، المزاعم التي أطلقها المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية الإيرانية حول استكمال الإجراءات المتعلقة بالتحقيق في حادثة اقتحام السفارة السعودية لدى طهران وقنصليتها العامة في مشهد، مؤكداً «عدم صحتها».

وأوضح مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية، أن السلطات الإيرانية عمدت منذ البداية إلى التسويف والمماطلة، حيث تم إبلاغ الجانب الإيراني بجاهزية الفريق السعودي للوجود في الأراضي الإيرانية في الفترة من 25 - 29 ديسمبر/كانون الأول 2016، ليشارك عند معاينة السلطات الإيرانية لممثليات المملكة في إيران واطلاعه على نتائج التحقيقات.

وأفاد المصدر بأنه بعد مضي التاريخ المحدد بأربعة أشهر طلب الجانب الإيراني تحديد تاريخ جديد لزيارة الفريق السعودي، وتم إبلاغهم بمناسبة يوم 3 يوليو/تموز 2017، وأكد الجانب الإيراني موافقته على ذلك «إلا أن السلطات الإيرانية لم تُشعر المملكة بالموافقة على تصريح هبوط الطائرة الخاصة بالفريق السعودي إلا في تاريخ 1 أغسطس/آب 2017، بموجب مذكرة رسمية، وذلك بعد صدور بيان وزارة الخارجية السعودية».

حركة التعليم

كما أشارت صحيفة «عكاظ»، إلى إبلاغ وزارة التعليم، إدارات التعليم في المناطق والمحافظات بنتيجة حركة النقل الخارجي للمعلمين والمعلمات، على أن تعلن الحركة الداخلية خلال أسبوعين.

ودعت الوزارة كافة الإدارات لإنهاء طرف المنقولين والمنقولات عبر نظام «نور»، وحصر المنقولين من خلال لجنة الظروف الخاصة، وإنهاء إجراءات توجيههم للمدارس أو إخلاء طرفهم للإدارات المنقولين لها، وحصر المندوبين الذين انتهت إجراءات ندبهم ومتابعة تنفيذ إجراءات حركة النقل الداخلي على نظام «نور» وتوجيه المعلمين إلى مدارسهم قبل العودة من إجازة نهاية العام الدراسي الحالي، ومتابعة مباشرتهم في المدارس الموجهين لها.

ووفقا للمعلومات، فإن إدارات التعليم بالمناطق والمحافظات ستعلن حركة النقل الداخلي للمعلمين والمعلمات خلال الأسبوعين المقبلين، وستشمل الحركة المعلمين والمعلمات المنقولين ضمن حركة النقل الخارجي، بالإضافة للمتقدمين والمتقدمات بطلب النقل داخل كل إدارة تعليم.

تنظيم النقل البري

فيما نقلت صحيفة «الاقتصادية»، عن المهندس «فواز السهلي» نائب رئيس هيئة النقل العام لقطاع النقل البري، قوله إن «الهيئة تعمل على تنظيم قطاع النقل البري والحد من تجاوزات غير السعوديين، من خلال جعل أنشطة النقل البري جاذبة للتوطين، بحيث يستثمر الكثير من الشباب وقتهم في تحسين مدخولهم المالي».

جاء ذلك خلال حديثه في ورشة عمل متخصصة لموظفي النقل في مناطق المملكة لتدريبهم بشكل عملي على استخدام بوابة «نقل» الإلكترونية، ودشنها رئيس هيئة النقل العام الدكتور «رميح الرميح» في الرياض، أمس.

وأكد «السهلي»، أن الجدوى الأدائية والعملياتية والاقتصادية من إطلاق بوابة «نقل» الإلكترونية تهدف إلى تيسير التعاملات المتعلقة بها، مبينا لموظفي النقل في المناطق أن تمكينهم من تنفيذ الإجراءات اللازمة لإصدار التراخيص والتجديد وبطاقات التشغيل وباقي الخدمات إلى بوابة «نقل» يوفر وقتا وجهدا ثمينين، كما أن البوابة ستخدم قطاعات النقل الأخرى كالنقل البحري والسككي في المستقبل القريب.

حصر الأراضي

ولفتت الصحيفة، إلى حصر الجهات الرسمية، نحو ستة آلاف عقار مملكوك للجهات الحكومية «أرض بيضاء ومبان ومرافق»، خلال العام الماضي 2016، بهدف رصد أصول الدولة العقارية وتنظيمها ورفع كفاءة استخدامها.

وكشفت مصادر، أن وزارة الاقتصاد والتخطيط تعمل على التنسيق مع مختلف الجهات ذات العلاقة والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني لتنفيذ المبادرة والمشروع.

ووفقا للمعلومات، فقد تم تقييم 242 عقارا في المدن الخمس الرئيسة، بينما لا يزال العمل قيد التنفيذ.

وأصدرت جهات عليا في نوفمبر/تشرين الثاني 2015، توجيها بحصر الأراضي الحكومية البيضاء الذي تضمن خمس نقاط أساسية، تمثل في قيام كل جهة حكومية باستخراج مخطط كروكي لجميع عقاراتها، إضافة إلى استخراج كل جهة حكومية صكوك أراضيها ومبانيها شاملة الأراضي والمباني التي لها صكوك قديمة.

إنتاج سمكي

كما كشفت الصحيفة، أن وزارة البيئة و الزراعة والمياه، تعكف علی عمل مشروع لرفع إنتاجية المملكة من الأسماك ودعم 30,718 صيادا وعمالا يعملون في القطاع.

ووفقا للمعلومات، فإن المشروع يتضمن أيضا تنفيذ أبحاث تختص بالقطاع والعاملين فيه لرصد المعوقات التي تواجهه، وذلك في إطار عمل الوزارة نحو رفع حجم الإنتاج الثروة السمكية وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

من جهتهم، قال صيادون، إن رفع المعروض سيخفض أسعار الأسماك والمنتجات البحرية تلقائيا، وسيحقق المعادلة الاقتصادية في العرض والطلب، بيد أنهم أوضحوا أن ضعف كفاءة التسويق يعد عائقا أمام الإقبال الشرائي.

وظائف السعوديين

أما صحيفة «الرياض»، فأبرزت إظهار البيانات الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء، أن 26419 مواطنا ومواطنة تم تسريحهم من أعمالهم في القطاع الخاص «بواسطة صاحب العمل»، مشيرة إلى أن إجمالي المتعطلين السعوديين الأكثر من 15 سنة بلغ 83646 ألف مواطن ومواطنة.

وعددت البيانات الرسمية الأسباب، لقلة الراتب، والعمل على فترتين، وبعد مسافة العمل عن السكن، والتسريح بواسطة صاحب العمل، وزيادة الجهد البدني والذهني، وقلة الأرباح أو تصفية المشروع، ونهاية العقد المؤقت، وأسباب صحية، وأسباب اجتماعية.

وبحسب بيانات الهيئة فقد بلغ معدل البطالة لإجمالي المواطنين 15 سنة فأكثر نسبة 12.7% بواقع 7.2% للذكور و33.0% للإناث، أما معدل البطالة في المملكة لإجمالي السكان 15 سنة فأكثر فقد بلغ 5.8% بواقع 3.2% للذكور و20.3% للأناث.

كما بينت الهيئة أن 11.6% من العاطلين السعوديين سبق لهم العمل، وأن 31.6% من العاطلين السعوديين الذين سبق لهم العمل تركوا عملهم بسبب التسريح من صاحب العمل، وأن 9.4% من العاطلين السعوديين سبق لهم التدريب.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية اليمن الكوليرا حركة التعليم حصر الأراضي إنتاج سمكي وظائف