«الصدر» يأمر بإزالة الشعارات المناهضة للسعودية من شوارع العراق

الجمعة 4 أغسطس 2017 11:08 ص

قالت مصادر مقربة من زعيم التيار الصدري الشيعي العراقي «مقتدى الصدر»، إنه أمر أنصاره يوم الأربعاء، بإزالة جميع الشعارات واللافتات المناهضة للسعودية من الشوارع العراقية.

وصدرت هذه الأوامر بعد يوم واحد من عودة «الصدر» إلى العراق بعد أن اختتم زيارته إلى السعودية والتي استمرت 3 أيام، التقى خلالها ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان» وبحثا العديد من القضايا في زيارة هي الأولى له منذ عام 2006.

وعقب إعدام السعودية في يناير/كانون ثاني 2016، لرجل الدين الشيعي «نمر النمر»، إثر اتهامه بـ«التورط في الإرهاب»، كتب العديد من أنصار التيار الصدري وتيارات شيعية أخرى في العراق شعارات على الحوائط، كما علق بعضهم لافتات مناهضة للسعودية احتجاجا على الخطوة، بحسب صحيفة «بغداد بوست».

وبعد عودته من المملكة، قال «الصدر» الأربعاء، إنه بحث مع السلطات السعودية «افتتاح قنصلية عامة للمملكة في النجف، تسهّل التواصل بين البلدين، إلى جانب المسارعة في إنشاء خطٍّ جوي، وافتتاح المنافذ الحدودية، لتعزيز التبادل التجاري».

ونقل بيان صادر عن مكتب «الصدر»، اطلع عليه «الخليج الجديد»، قوله إنه «بحث تعزيز التعاون بين البلدين في شتى المجالات، بالإضافة إلى المساعدات الإنسانية للمتضررين والنازحين والمهجرين».

وكشف البيان أن الملك السعودي «سلمان بن عبد العزيز» أمر بتقديم 10 ملايين دولار إضافية لمساعدة النازحين، من طريق الحكومة العراقية.

ولفت إلى أنه خلال الزيارة «أبدى الجانب السعودي رغبته في تعيين سفير جديد للسعودية في بغداد للنهوض بمستوى العلاقات».

وبدأت العلاقات العراقية السعودية في التحسن في الآونة الأخيرة، وتمثل ذلك في زيارة أجراها وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير» إلى بغداد في 25 فبراير/شباط 2017، وكانت تلك الزيارة الأولى لمسؤول سعودي إلى العراق منذ 14 عاما، وخلالها أكد «الجبير» أن المملكة تقف على مسافة واحدة من جميع المكونات العراقية، وتدعم وحدة واستقرار العراق.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية العراقية مقتدى الصدر لافتات السعودية العراق