إيران تنفي علاقتها بمتهمي قضية «خلية العبدلي» الهاربين بالكويت

الأحد 6 أغسطس 2017 07:08 ص

نفت السفارة الإيرانية لدى الكويت، وجود صلة بين طهران ومتهمي قضية «خلية العبدلي» الهاربين.

وأكدت السفارة في بيان لها، أنه لا «يوجد أي صلة لطهران باختفاء المتهمين الهاربين في قضية ما يسمى خلية العبدلي»، واصفة الأخبار المنتشرة بذلك بأنها «ادعاءات باطلة وإشاعات كاذبة».

وأشارت إلى أنها «ستتخذ الإجراءات اللازمة عبر وزارة الخارجية الكويتية، بشأن هذه الادعاءات»، وفقا لوكالة الأنباء الإيرانية «فارس».

يذكر أن 15 محكوما كويتيا من أعضاء «خلية العبدلي» تواروا عن الأنظار وسرت شائعات أنهم فروا إلى إيران عبر زوارق سريعة، في حين قالت السلطات الكويتية إنهم متوارون عن الأنظار، ولكنهم ما زالوا داخل البلاد.

وأطلقت وزارة الداخلية نداء إلى السكان المحليين تحذر فيه من إيواء هؤلاء المطلوبين الذين سبق أن قضت محكمة التمييز الشهر الماضي بإلغاء أحكام براءة كانوا قد حصلوا عليها، وأعادت الحكم عليهم بالسجن مددا مختلفة.

وكانت محكمة التمييز قد أبطلت أحكاما بالبراءة على 15 متهما والحكم مجددا بحبسهم 10 سنوات في قضية «خلية العبدلي»، وهي القضية المتهم فيها 26 كويتيا وإيراني واحد بتهمة حيازة أسلحة والتخابر مع إيران و«حزب الله».

ومن بين أعضاء الخلية متهم كويتي الجنسية صدر بحقه حكم بالسجن 15 عاما، و11 متهما كويتيا صدرت بحقهم أحكام بالسجن 10 سنوات، و3 متهمين صدرت بحقهم أحكام بالسجن 5 سنوات، بالإضافة إلى المتهم الإيراني الجنسية «عبد الرضا حيدر دهقاني» الذي صدر عليه حكم بالإعدام غيابيا.

وأسفرت تلك الأحداث عن تدهور في العلاقات بين الكويت وإيران، حيث طردت الكويت 15 دبلوماسيا إيرانيا، كما أغلقت عددا من المراكز التابعة لها في الكويت.

  كلمات مفتاحية

الخارجية الكويتية خلية العبدلي إيران الكويت

الكويت.. 13 موقوفا على خلفية «خلية العبدلي»