محافظ عدن في تلميح موجه للإمارات: نرفض أي وصاية

الأحد 6 أغسطس 2017 11:08 ص

عبر محافظ عدن «عبدالعزيز المفلحي» عن رفضه لأية وصاية على بلاده وما وصفها بالمشاريع الجاهزة والمقولبة.

جاء ذلك أثناء اجتماع بالمكتب التنفيذي للمحافظة عقد، أمس السبت، وحضره رئيس الوزراء اليمني «أحمد عبيد بن دغر» وعدد من أعضاء الحكومة.

وقال «المفلحي»: «لن نقبل من يفرض وصاية علينا، لن نقبل المشاريع الجاهزة والمقولبة أيا كان شكلها وأيا كان مضمونها».

وكشف محافظ عدن عن تعرضه لأربع محاولات اغتيال منذ تعيينه في منصبه إلا أنها فشلت.

وقال إن مخططات كثيرة كانت تعد لإشعال الاحتراب في عدن وكلها فشلت إلى حد الآن، مضيفا: «إذا احتربنا فيما بيننا لن يكون المنتصر إلا العدو، ولن تكون الهزيمة لنا وحدنا، ولكن سينهزم التحالف معنا».

وعبر المحافظ عن عدم رضاه عن العلاقة القائمة حاليا بين الحكومة الشرعية وبين التحالف، قائلا: «نطلب مفهوم الشراكة الحقيقية المبنية على أسس من الشفافية والشجاعة في الطرح بيننا وبين إخواننا في التحالف».

ومع تعبيره عن شكره للتحالف واستعراضه للعلاقة التاريخية مع دولة الإمارات، قال «المفلحي»: «يجب عدم الاعتماد على الوشاة وضعاف النفوس والباحثين عن المصالح الذاتية والخاصة».

وأكد «المفلحي» أن معظم موارد عدن لا تزال إلى اليوم تذهب إلى جيوب ميليشيات مسلحة ولا تذهب إلى خزينة الدولة -في تلميح منه إلى التشكيلات العسكرية التي تحكم قبضتها على المواقع المهمة في عدن بدعم إماراتي-، مضيفا: «أن هذا الهدر والفساد يجب أن ينتهي».

ويتهم مقربون من الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي»، الإمارات التي تهيمن عسكريا على جنوب اليمن بتقليب أهل الجنوب على الشرعية، ودعم حركات انفصالية، والعمل على إفشال الرئيس الشرعي، وهو ما تنفيه أبوظبي التي تتهم «هادي» بتفضيل دعم حزب «التجمع اليمني للإصلاح»، الجناح السياسي لـجماعة «الإخوان المسلمين» في اليمن.

ومنذ إعلان تحريرها من الانقلابيين، في يوليو/تموز وأغسطس/آب 2015، ترزح مدينة عدن اليمنية، التي تصفها الحكومة الشرعية بـ«العاصمة المؤقتة»، والمحافظات المجاورة لها جنوبا، تحت وصاية ضمنية من الإمارات العربية المتحدة، التي دعمت العديد من التحولات السياسية وخاضت معارك محلية.

وقد أطاح «هادي»، أواخر أبريل/نيسان الماضي، بعدد من أبرز القوى التي عرف عنها أنها تميل في ولائها لأطراف أخرى خارج إطار منظومة الشرعية، كان من بينها محافظ عدن اللواء «عيدروس الزبيدي»، وقائد حزامها الأمني الوزير «هاني بن بريك» رجل الإمارات الأول.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات اليمن عدن المفلحي بن دغر هادي