أكثر من 16 ألف حاج إيراني يصلون إلى السعودية

الاثنين 7 أغسطس 2017 09:08 ص

وصل 16 ألفا و300 من الحجاج الإيرانيين والكوادر التنفيذية إلى الأراضي السعودية، حتى مساء أمس الأحد، عبر 62 رحلة أنجزت إلى المدينة المنورة.

جاء ذلك في تصريح لمسؤول عمليات نقل الحجاج في شركة المطارات الإيرانية «محمود رضوي»، الي أشار أن الحجاج الإيرانيين يتم إيفادهم من 20 مطارا في مختلف محافظات البلاد.

وقال «رضوي» إن عمليات نقل الحجاج الإيرانيين في 4 مطارات قد انتهت بالفعل وهي أردبيل وهمدان وتبريز وبندر عباس، موضحا أنه تم إصدار نحو 62 ألف تأشيرة للحجاج حتى أول أمس السبت.

ولفت إلى أن شركة «الخطوط الجوية الإيرانية» قد نقلت نحو 77% من الحجاج، فيما كانت حصة شركة «الخطوط الجوية السعودية» نحو 23%.

وأوضح أن 62 رحلة قد سيرت لنقل الحجاج الإيرانيين، فيما تسير 12 رحلة جوية اليوم الاثنين لنقل 3 آلاف حاج إيراني على متن طائرات شركتي «الخطوط الجوية الإيرانية» و«السعودية» من مختلف المطارات الإيرانية إلى الديار المقدسة.

ووفقا لمنظمة الحج والزيارة الإيرانية، سيؤدي 86 ألفا و500 حاج إيراني مناسك الحج للعام الجاري.

وتوصلت السعودية وإيران، في 16 من مارس/آذار الماضي، إلى اتفاق بشأن موسم الحج، بعد مفاوضات استمرت عدة أيام في مدينة جدة، وافقت حينها وزارة الحج السعودية على رفع حصة إيران من 60 ألف حاج إلى 86 ألفا للموسم المقبل.

وكانت طهران تصر في مفاوضاتها مع الرياض على 3 أمور، ويبدو أن الرياض قبلت بها، وهي وجود مشرفين من وزارة الخارجية الإيرانية على الأراضي السعودية للإشراف على شؤون الحجاج الإيرانيين، وهو ما يشبه بعثة دبلوماسية، وقد وصلت هذه البعثة إلى السعودية في أواخر يوليو/تموز الماضي وعدد أفرادها 250 شخصا.

وثاني شروط إيران هي أن أمن الحجاج الإيرانيين وكرامتهم على رأس أولويات طهران، وأن السعودية هي المعني الأول بحفظ هذا الأمن، وثالثا أن يكون سفر الحجاج الإيرانيين انطلاقا من الأراضي الإيرانية مباشرة إلى الأراضي السعودية وليس عبر دولة ثالثة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران الحج الخطوط الجوية السعودية الخطوط الجوية الإيرانية