السعودية تنفي دخول «الخطوط القطرية» أجواء المملكة

الأربعاء 9 أغسطس 2017 07:08 ص

قالت «الهيئة العامة للطيران المدني» السعودي، اليوم الأربعاء، إن ادعاء «الخطوط القطرية» دخولها أجواء المملكة من الغرب غير صحيح.

وأضافت الهيئة: «مستمرون بالمقاطعة ومنع الطائرات المسجلة في قطر من استخدام مطارات المملكة وعبور أجوائها».

وأوضحت أن أجواء المملكة من الغرب أجواء سيادية وقطر ممنوعة من عبورها.

جاء ذلك ردا على إعلان «الخطوط الجوية القطرية» أنها بدأت التحليق فوق أجواء الدول المحاصرة لقطر، وذلك بموجب الاتفاقيات الدولية التي استعانت بها الدوحة مؤخرا للضغط على الدول الأربع المحاصرة لها.

وبث تلفزيون قطر الرسمي تقريرا بعنوان «الطيران القطري في أجواء دول الحصار بقوة القانون»، استند فيه إلى تصريح رئيس الهيئة العامة للطيران المدني في قطر «عبدالله بن ناصر السبيعي».

وقد أعلن «السبيعي» عن تفعيل مسار وصفه بـ«المهم» بالنسبة لـ«الخطوط الجوية القطرية»، فوق المياه الدولية المسؤولة عنها الإمارات في الخليج.

وأضاف في بيان أصدره، أول أمس الاثنين، أن أغلب المسارات التي طلبتها دولة قطر من «المنظمة الدولية للطيران المدني» تم تشغيلها سواء في الخليج العربي أو بحر العرب أو خليج عمان، لافتا إلى أن «هيئة الطيران المدني» تعمل حاليا على دراسة مسارات جديدة عبر المياه الدولية من المفترض تشغيلها فور اعتمادها من كافة الأطراف من بينهم منظمة «إيكاو».

وأوضح «السبيعي» أن اعتماد المسارات الجديدة يعد نجاحا كبيرا لقطر نظرا لقدرتها على إقناع «المنظمة الدولية للطيران المدني» بأهمية امتثال دول الحصار لاتفاقية شيكاغو، مشيرا إلى أن المسارات الجديدة التي تم اعتمادها تعطي المزيد من الراحة والمزيد من تحقيق الأمن والسلامة الجوية للطائرات المستخدمة لها.

وكانت قطر قد تقدمت بشكوى إلى «منظمة الطيران المدني العالمية» (إيكاو)، تنتقد فيها إغلاق دول الحصار أجواءها وتتهمها بالمخالفة للقانون، واستجابت المنظمة لشكوى قطر وطالبت جميع الدول بالالتزام باتفاقية شيكاغو، ما أجبر هذه الدول على إعلان فتح 3 ممرات طوارئ عبر أجواء البحرين والإمارات.

وأعلنت السعودية والإمارات والبحرين ومصر، في 5 يونيو/حزيران الماضي، قطع العلاقات مع قطر، وفرضت عليها حصارا جويا وبريا بزعم دعمها للإرهاب، وهو ما نفته الدوحة تماما.

واتفاقية شيكاغو لعام 1944، هي أبرز الاتفاقيات التي عقدت لتنظيم المجال الجوي الدولي، وهي تشمل بنودا مهمة تنظم عمل الطيران، وقد أسست بموجبها «منظمة الطيران المدني» المعروفة بالـ«إيكاو».

  كلمات مفتاحية

السعودية الإمارات قطر البحرين الخطوط القطرية إيكاو