مسؤول ببعثة الحج الإيرانية يشكر السعودية على حسن التعامل

الأربعاء 9 أغسطس 2017 06:08 ص

شكر مسؤول في بعثة الحج الإيرانية، الأربعاء، السلطات السعودية، على حسن استقبال حجاج بلاده، الذين توافدوا على الديار المقدسة لأداء مناسك الحج.

ونشرت وزارة الثقافة والإعلام السعودية مقطع فيديو، عبر حسابها بموقع تويتر قالت إنه للمساعد التنفيذي لمكتب شؤون الحج الإيراني.

وقال المسؤول الإيراني «ناصر هويزاوي»«بدوري ونيابة عن الحجاج الإيرانيين، نشكر السلطات السعودية على حسن التعامل وحسن السلوك».

وأثنى على الخدمات المقدمة للحجاج الإيرانيين بداية من مطار جدة الدولي، مقدما شكره لكل العاملين في المطارات والمسؤولين في مكة المكرمة والمدينة المنورة على ما يقدمونه لحجاج إيران.

وقال المتحدث باسم لجنة الحج في البرلمان الإيراني النائب «حسن حسيني شاهرودي»، في وقت سابق، إن أكثرية تأشيرات الدخول للحجاج الإيرانيين قد صدرت بالفعل وذلك من أجل دخول السعودية وإتمام مناسك الحج.

وأضاف أنه تم أيضا إرسال ثلث عدد الحجاج الإيرانيين إلى السعودية، نافيا أن تكون مشكلة خاصة قد واجهت الإيرانيين في السعودية، مؤكداً أن استقبال الحجاج كان جيدا.

ومن المقرر أن تستمر رحلات الحجاج الإيرانيين حتى 25 أغسطس/آب الجاري.

ويبلغ عدد الحجاج الإيرانيين خلال العام الجاري 86 ألفا و500 شخص، فيما كان يبلغ خلال الأعوام الماضية 64 ألف حاج.

ولم توفد إيران حجاجها إلى السعودية في موسم الحج الماضي، وسط اتهامات متبادلة بالتعنت في المفاوضات المتعلقة بترتيبات الحج.

وتقول إيران إن المئات من حجاجها لقوا حتفهم في الموسم قبل الماضي في حادثة التدافع التي وقعت بمشعر منى.

تحسين العلاقات

من جانبه، قال وزير الخارجية الإيراني «محمد جواد ظريف»، الأربعاء، إن بلاده لا ترغب في استمرار التوتر القائم مع السعودية.

وقال «ظريف»، في تصريحات نقلتها وسائل إعلام إيرانية، إن الحكومة الإيرانية المقبلة لا ترغب في استمرار التوتر مع السعودية، وتريد تحسين العلاقات مع الرياض، مضيفاً أن تحسُّن العلاقات بيننا يتطلب الاحترام المتبادل واحترام مصالحنا المشتركة بين البلدين.

وتابع الوزير الإيراني أن واحدا من الأهداف والأولويات التي تضعها وزارة الخارجية في المرحلة المقبلة هي تطوير العلاقات مع الدول الأخرى، خصوصاً البلدان المجاورة في المنطقة.

وأوضح «ظريف» أن العلاقات بين إيران والسعودية تتطلب الاحترام المتبادل واحترام المصالح العامة ووضع حد لسياسات من شأنها أن تؤدي إلى حرب إقليمية وإلى التطرف.

وأعلنت السعودية مطلع العام الماضي قطع العلاقات مع إيران وطرد دبلوماسييها، بعد اقتحام إيرانيين للسفارة السعودية في طهران، احتجاجا على قيام المملكة بإعدام الزعيم الشيعي البارز «نمر باقر النمر».

المصدر | الخليج الجديد + إرم نيوز

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران الحج ظريف العلاقات السعودية الإيرانية