«الأندية السعودية» بسوق المال.. «الأهلي» الأغلى و«الفيحاء» يزاحم الكبار

الأربعاء 9 أغسطس 2017 08:08 ص

أبرمت «الأندية السعودية» خلال سوق الانتقالات الصيفية الحالية «ميركاتو صيف 2017»، العديد من الصفقات الكبرى بالتعاقد مع لاعبين مميزين استعداداً لاستحقاقات الموسم الكروي الجديد «2017/ 2018» والذي ينطلق يوم الخميس، بإقامة مباراتين ضمن منافسات الجولة الأولى.

ويعد نادي «الفيحاء» بطل دوري الدرجة الأولى والصاعد حديثاً إلى دوري المحترفين، أكثر الأندية تعاقداً مع اللاعبين الجدد بإبرام 22 صفقة.

ونستعرض من خلال هذا التقرير قائمة بعدد الصفقات التي أبرمتها أندية «الدوري السعودي للمحترفين» بـ«ميركاتو صيف 2017»، والتي كان لها تأثيراً واضحاً على القيمة السوقية لكل ناد وفقاً لموقع «ترانسفير ماركت» الشهير، مع العلم أن موعد غلق باب الانتقالات الصيفية الحالية يوم 12 سبتمبر المقبل. 

«أهلي جدة»

يعد من أقل الأندية تعاقداً مع الصفقات الجديدة خلال فترة الانتقالات الحالية، حيث اكتفى حتى الآن بالتعاقد مع 5 لاعبين جدد، ورغم ذلك يتصدر قائمة أغلى الأندية السعودية بـ956 ألف يورو هي القيمة السوقية لأصول النادي، و32.50 مليون يورو قيمة لاعبي الفريق الأول لكرة القدم.

«الهلال» 

تعاقد حامل لقب «الدوري وكأس خادم الحرمين» مع 8 لاعبين بناًء على توصيه من مديره الفني الأرجنتيني «رامون دياز»، جعلت منه في المركز الثاني على قائمة الأغلى بقيمة أصول بلغت 723 ألف يورو، ولاعبين بـ22.40 مليون يورو. 

«النصر»

عقد حتى الآن 5 صفقات وهناك المزيد في الطريق، من أجل ترتيب الأوراق واستعادة بعد موسمين للنسيان فشل خلهم في تحقيق أي بطولة.

ورغم ما يمر به «النصر» من أزمات مالية واقتصادية إلا أنه احتل المركز الثالث بلاعبين بلغت قيمتهم 17.73 مليون يورو، وقيمة أصول وصلت إلى 591 ألف يورو.

«الاتحاد»

رغم ما يغرق فيه من ديون، إلا أنه احتل المركز الرابع بلاعبين وصلت قيمتهم إلى 13.93 مليون يورو، وأصول بـ464 ألف يورو، كما تعاقد مؤخراً مع 4 لاعبين فقط من بينهم لاعبين على سبيل الإعارة، فهو أقل أندية «دوري المحترفين السعودي» تعاقد مع اللاعبين حتى الآن، ويعود ذلك لما يحاصره من ديون وقضايا من قبل لاعبين ومدربين سابقين يطالبون من خلال بمستحقاتهم المتأخرة.

«الفيحاء» 

احتل المركز الخامس، وهو ما يعد مفاجأة كبرى، في ظل تأهله حديثاً إلى «دوري المحترفين»، وهو أكثر الأندية إبراماً للصفقات حيث تعاقد مع 22 لاعباً جديداً، وهو ما ساعد في ارتفاع قيمة أصول النادي إلى 359 ألف يورو، ولاعبين بـ12.58 مليون يورو.

«الشباب» 

جاء في المركز السادس، بـ9 صفقات، وفريق بلغت قيمة لاعبيه 9.83 مليون يورو، وأصول نادي بـ273 ألف يورو.

«الفتح» 

في المركز السابع، بـ8 صفقات، ولاعبين بـ8.28 مليون يورو، وأصول نادي بـ276 ألف يورو.

«الفيصلي»

في المركز الثامن، حيث أضاف إلى قائمة لاعبي فريقه الأول 10 لاعبين جدد، رفعوا من قيمته إلى 7.80 مليون يورو، وأصول بـ217 ألف يورو.

«الرائد» 

تعاقد مع 8 لاعبين جدد وجاء في المركز التاسع، وبلغت قيمة فريقه الأول 6.30 مليون يورو، وأصول بـ217 ألف يورو.

«القادسية»

تعاقد مع 6 لاعبين، وجاء في المركز العاشر، وبلغت قيمة فريقه الأول 6.23 مليون يورو، وأصول بـ183 ألف يورو.

«الاتفاق»

جاء في المركز الحادي عشر، بـ7 لاعبين، وبلغت قيمة فريقه الأول 5.93 مليون يورو، وأصول بـ169 ألف يورو.

«التعاون»

أبرم خلال فترة الانتقالات الحالية 9 لاعبين جعلته في المركز الثاني عشر، وبلغت قيمة فريقه الأول 5.78 مليون يورو، وأصول بـ139 ألف يورو.

«أحد»

احتل المركز الثالث عشر ودعم صفوف بـ6 لاعبين، وبلغت قيمة فريقه الأول 3.53 مليون يورو، وأصول بـ136 ألف يورو.

«الباطن»

جاء في المركز الرابع عشر والأخير، حيث بلغت قيمة فريقه الأول 3.03 مليون يورو، وأصول بـ104 ألف يورو، وعقد خلال فترة الانتقالات الحالية 7 لاعبين.

  كلمات مفتاحية

أهلي جدة دوري جميل الفيحاء الهلال

لقاءات سعودية وأوروبية.. تعرف على أبرز مباريات اليوم