كوريا الشمالية: «ترامب» فاقد للإدراك ونتوعده بالقوة المطلقة

الخميس 10 أغسطس 2017 07:08 ص

وصفت كوريا الشمالية الخميس الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» بأنه فاقد للإدراك ولا يستجيب فقط إلا للقوة.

جاء ذلك بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية، في تصعيد للحرب الكلامية بين واشنطن وبيونغ يانغ حول برامج نظام كيم جونغ أون الصاروخية.

وكان «ترامب» قد فاجأ العالم هذا الأسبوع بتوجيه رسالة جريئة إلى «كيم جونغ اون» توعده فيها بأن بلاده قد تواجه النار والغضب بشكل لم يعرفه العالم من قبل.

ولاحقا أعلنت بيونغ يانغ أنها تبحث توجيه ضربة صاروخية قرب قاعدة أمريكية في جزيرة غوام في المحيط الهادي.

ونقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية عن الجنرال في جيش الشعب «كيم راك غيوم» قوله الخميس صباحا إن «الحوار الصحيح غير ممكن مع شخص كهذا فاقد للإدراك ولا يجدي معه فقط سوى القوة المطلقة».

وأضاف أن بيونغ يانغ تعتزم إطلاق صواريخ هواسونغ 12 التي ستنطلق فوق اليابان وتضرب المياه على بعد حوالي 30 إلى 40 كم من جزيرة غوام الأمريكية.

وقال «غيوم» إن العمل العسكري الذي سيقوم به الجيش الشعبي الكوري سيكون وسيلة فعالة لتقييد التحركات المحمومة للولايات المتحدة في الجزء الجنوبي من شبه الجزيرة الكورية والمناطق المجاورة لها.

وأوضح أن الخطة ستنتهي في منتصف أغسطس/آب وأن الجيش الشعبي الكوري سينتظر بعد ذلك أوامر القائد العام للقوة النووية لكوريا الشمالية.

من جانبه، قال الجيش الكوري الجنوبي إن تصريحات كوريا الشمالية الأخيرة فيما يتعلق بضرب جزيرة غوام الأمريكية بمثابة تحد لكوريا الجنوبية وتحالفها مع الولايات المتحدة.

وقال «روه جاي-تشيون المتحدث باسم الأركان المشتركة في إفادة صحفية إن كوريا الجنوبية مستعدة للتحرك فورا لدى أي استفزاز من جانب كوريا الشمالية، وإن كان الجيش لم يرصد أي تحرك غير عادي في الشمال.

استفزازات كوريا

ومن جانب آخر، أعلنت الحكومة اليابانية الخميس أنه لم يعد بإمكانها التسامح مع استفزازات كوريا الشمالية، بعد أن أعلن الجيش الكوري الشمالي أنه يضع اللمسات الأخيرة على خطة لإطلاق صواريخ باتجاه جزيرة غوام تطير فوق اليابان.

وقال «يوشيهايد سوغا» الناطق باسم الحكومة اليابانية للصحفيين إن تصرفات كوريا الشمالية الاستفزازية، بما فيه هذه المرة، هي بشكل ظاهر استفزاز للمنطقة ومن ضمنها اليابان وأيضا لأمن المجتمع الدولي»، مضيفا لم يعد بإمكاننا التسامح مع هذا.

وأضاف «نحث كوريا الشمالية بقوة على أخذ التحذيرات القوية والتوبيخات التي تكررت بجدية، والالتزام بسلسلة قرارات الأمم المتحدة والامتناع عن القيام بأي أعمال استفزازية أخرى».

وتعهدت اليابان في الماضي بإسقاط الصواريخ الكورية الشمالية التي تهدد أراضيها، رغم امتناع سوغا هذه المرة الكشف عن تفاصيل استراتيجية بلاده بهذا الخصوص.

لكن «سوغا» قال إن قوات بلاده العسكرية سوف تأخذ التدابير الضرورية.

وأضاف «من المهم جدا المحافظة على قوة ردع أمريكية في الوقت الذي أصبح فيه الوضع الأمني في المنطقة حرجا للغاية».

وتابع «الرئيس ترامب قال إن كل الخيارات موجودة على الطاولة، والحكومة اليابانية ترحب بهذه السياسة».

وأشار إلى أن اليابان والولايات المتحدة تتشاوران عن قرب مع بعضهما البعض، وسوف يعقد وزيرا دفاع وخارجية البلدين اجتماعا في 17 أغسطس/آب.

يأتي ذلك عقب تقارير أمنية تداولتها وسائل إعلام، تحدثت عن قدرة كوريا الشمالية على تثبيت رأس نووي حربي في الصواريخ الباليستية.

وكانت بيونغ يانغ قد اختبرت صاروخين باليستيين في مناسبتين مختلفتين مؤخرا ، تبعهما فرض الولايات المتحدة والأمم المتحدة لعقوبات اقتصادية مشدد على كوريا الشمالية، بسبب خرقها لقرار مجلس الأمن الدولي لحظر الأسلحة الباليستية المفروض عليها.

وتسعى كوريا الشمالية إلى تطوير صواريخ بعيدة المدى مزودة برؤوس نووية ويمكنها بلوغ الولايات المتحدة، وقامت حتى الآن بخمس تجارب نووية أجرت اثنتين منها العام الماضي.

ويتصاعد التوتر بين واشنطن وبيونغيانغ، مع إصرار الأخيرة على تصنيع وتجربة صواريخ باليستية قادرة على حمل رؤوس نووية عابرة للقارات، فيما تجتهد الأولى في إيجاد وسائل لردعها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أمريكا كوريا الشمالية كوريا الجنوبية اليابان صواريخ باليستية