مصادر: إيران وجهت الحوثيين لاستهداف الرياض

الخميس 10 أغسطس 2017 10:08 ص

قالت مصادر مطلعة إن «إيران أصدرت توجيهاتها للحوثيين باستهداف العاصمة السعودية الرياض، وذلك بعد الفشل في ضرب مكة المكرمة».

وأوضح رئيس شعبة الإعلام الحربي بدائرة التوجيه المعنوي للقوات المسلحة في الجيش اليمني العقيد «يحيى الحاتمي» أنه «تم رصد قيام ميليشيات الحوثي بنقل صواريخ باليستية وكذلك تحركات ميدانية بين محافظات عمران وأرحب ومنطقة حيدان في صنعاء».

وأكد أن الخبراء الإيرانيين هم من يتولون الإشراف على تطوير وتوريد الصواريخ الباليستية للحوثيين، وفقا لصحيفة «الرياض».

وأشار «الحاتمي» إلى أن قناة «الميادين» الموالية لإيران نقلت لقاء مع نجل المخلوع «صالح»، يؤكد وجود نوايا لتوجيه ضربة إلى العاصمة الرياض.

وفي ذات السياق، حذر مصدر رفيع مقرب من الحوثيين من إمكان تجهيز صاروخين باليسيتين لإطلاقهما باتجاه العاصمة الرياض، لافتا إلى أن هذه الصواريخ المجهزة هي من الأنواع التي تم تخزينها لفترة، واستهدفت بها مكة المكرمة في فترات سابقة.

وأكد أن التعليمات الصادرة عن عملية نقل الصواريخ وإطلاقها وتجهيزها، مصدرها العاصمة الإيرانية طهران.

وفي شهر أكتوبر/تشرين الأول، ، قالت قوات التحالف العربي، بقيادة السعودية، إنها اعترضت على بعد 65 كم من مكة المكرمة (غربي السعودية) صاروخا باليستيا أطلقه الحوثيون من محافظة صعدة، شمالي اليمن.

ومنذ أواخر مارس/آذار 2015، تقود السعودية تحالفا عربيا في اليمن يهدف إلى إعادة سيطرة الحكومة الشرعية والرئيس اليمني، «عبد ربه منصور هادي»، على مقاليد الحكم في البلاد، وإنهاء انقلاب نفذته ميلشيات موالية لجماعة الحوثي والرئيس اليمني المخلوع، «علي عبد الله صالح».

وتمكن التحالف في تحقيق بعض الانتصارات على الأرض من خلال مساندة قوات من الجيش اليمني والمقاومة الشعبية، لكنه يواجه انتقادات حقوقية متزايدة بشأن هجمات طالت مدنيين، كما مني بخسائر كبيرة في قواته.

وتتعرض المناطق الحدودية للمملكة العربية السعودية بين الحين والآخر لنيران مصدرها اليمن.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الحوثيين اليمنن السعودية إيران استهداف الرياض