(إسرائيل) تحذر «حماس» من محاولة إحباط بناء جدارها مع غزة

الخميس 10 أغسطس 2017 04:08 ص

حذرت إسرائيل قادة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في غزة يوم الخميس من محاولة إحباط إنشائها لجدار حدودي يهدف إلى منع حفر أنفاق بين الجانبين، مشددة على أنها وضعت خرائط لمرابض للمسلحين مخبأة أسفل مواقع مدنية في القطاع الذي يمكن أن يتعرض للهجوم في أي حرب جديدة، على حد زعمها.

وجاء التهديد غير المعتاد في أعقاب إطلاق صاروخ يوم الثلاثاء لم يسبب أضرارا في إسرائيل ولم تعلن أي جماعة في غزة مسؤوليتها عن إطلاقه. وردت إسرائيل بضربة جوية على منشأة تابعة لحماس قال مسعفون إنها أسفرت عن إصابة سبعة أشخاص بجروح.

ووصف «فوزي برهوم» المتحدث باسم حماس التصريحات الإسرائيلية بأنها «مجرد أكاذيب وفبركات إسرائيلية تهدف إلى تشويه سمعة المقاومة الفلسطينية وتبرير القتل الجماعي لآلاف المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة».

وتدير «حماس» قطاع غزة منذ صيف 2007، وشنت (إسرائيل) ثلاثة حروب على القطاع خلال أعوام 2008 و2012 و2014، قتلت خلالها ما لا يقل عن 3920 فلسطينيا، معظمهم مدنيين، فيما قتل 101 إسرائيليا، معظمهم عسكريين، بحسب رصد للأناضول استنادا إلى بيانات رسمية.

وفي سبتمبر/أيلول أعلنت إسرائيل عن بناء جدار تحت الأرض مزود بأجهزة استشعار على جانبها من الحدود التي تمتد 60 كيلومترا وهي خطوة اتخذت بعد أن استخدم مقاتلو حماس الأنفاق لمباغتة القوات الإسرائيلية خلال الحرب.

ونشرت وسائل الإعلام الإسرائيلية معلومات جديدة كشف عنها الجيش يوم الخميس عن المشروع الذي يتكلف 1.1 مليار دولار والمقرر أن يكتمل خلال عامين.

ونقلت صحيفة «هاآرتس» الإسرائيلية عن الميجر جنرال «إيال زامير» قائد المنطقة الجنوبية بالجيش الإسرائيلي قوله «أعتقد أن على الطرف الآخر إعادة تقييم الموقف في ضوء بناء الجدار».

وأضاف «إذا اختارت حماس خوض حرب بسبب الجدار سيكون ذلك سببا كافيا (بالنسبة لإسرائيل) لخوض حرب. لكن الجدار سيبنى».

ونشر الجيش كذلك صورا التقطت من الجو وإحداثيات لمبنيين في غزة قالت إن حماس تستخدمهما لإخفاء شبكة أنفاق. وقال إن أحدهما منزل لأسرة أحد أعضاء حركة حماس ويربطه ممر سري بمسجد.

وقال «زمير» في تصريحات لصحفيين أجانب «هذان الهدفان فيما يخصني من الأهداف العسكرية المشروعة وفي حال اندلاع حرب جديدة سيكون من بداخلهما يعرض نفسه وأسرته للخطر وستقع المسؤولية (عن سلامتهم) على عاتق حماس».

وشرع الجيش الإسرائيلي منذ أشهر بإقامة جدار ضخم أسفل وعلى وجه الأرض، على طول الحدود بين غزة و(إسرائيل).

وأفادت الإذاعة الإسرائيلية العامة بأن الجدار سيتكلف مليارات الدولارات، و«سيكون مجهزا بالتكنولوجيا الخاصة بتدمير الأنفاق»، متوقعة استكمال إقامته خلال عامين.

وأشار القائد العسكري الإسرائيلي إلى أنه «تم مؤخرا اكتشاف نفقين تم حفرهما شمالي القطاع تحت منازل لعائلات فلسطينية».

وملوحا بقصف هذه المنازل، قال «زمير» إن «كل من يتواجد فيها يعرض نفسه للخطر، إذ أن الأنفاق تشكل هدفا مشروعا لقوات الجيش».

وأفاد الجيش الإسرائيلي بأن الحديث يدور عن منزلين، أحدهما في بيت لاهيا، والآخر في مخيم الشاطيء.

وقتل أكثر من 2100 فلسطيني أغلبهم من المدنيين في حرب عام 2014 وفقا لبيانات وزارة الصحة الفلسطينية. وقتل 67 جنديا إسرائيليا وستة ومدنيين في إسرائيل.

المصدر | رويترز+ الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الجدار الحدودي غزة حماس