مفكر مصري يدعو ساخرا لتنصيب «السيسي» ملكا على مصر

الخميس 10 أغسطس 2017 06:08 ص

دعا مفكر مصري معروف، إلى إلغاء انتخابات الرئاسة المقررة العام المقبل، وتنصيب الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» ملكا على البلاد.

وقال «مأمون فندي»، مدير برنامج الشرق الأوسط بالمعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية بلندن، عبر حسابه الشخصي على «تويتر»،: «إذا كانت انتخابات الرئاسة في مصر مضمونة للرئيس السيسي فلماذا الانتخابات إذا؟ وبما أن السيسي شباب نسبيًا وحيبقى معنا شوية متعملوه ملك وخلاص!».

وتتزايد دعوات من قبل أحزاب موالية لـ«السيسي»، لعمل استفتاء يقضي بمنح الرئيس المصري ولاية رئاسية جديدة دون انتخابات.

وأضاف «فندي»: «أنا لا أمزح، اعملوه ملكا في ملكية دستورية، وتروح لابنه من بعده عشان بس نشوف نور في آخر النفق المنيل ده. عيب مصر تكون بدون بوصلة»، وفق تدوينته.

وتنتهي ولاية «السيسي»، منتصف العام المقبل، على أن تجرى انتخابات رئاسية جديدة في البلاد، تشهد تراجعا كبيرا في شعبية الرئيس المصري، الذي يواجه غضبا شعبيا متزايدا بسبب أزمات معيشية واقتصادية يعانيها الشعب المصري.

ومن المقرر أن يدرس مجلس النواب المصري، اقتراحا بتعديل الدستور في بداية دور الانعقاد في أكتوبر/تشرين الأول المقبل؛ لمد ولاية «السيسي» إلى 6 سنوات، بدلا من أربعة.

ويقضي التعديل المقترح من النائب «إسماعيل نصر الدين»، بحذف قصر إعادة انتخاب الرئيس لمرة واحدة فقط، على أن يكون الباب مفتوحا للبقاء في سدة الحكم مدى الحياة.

ويعيش المصريون أوضاعا اقتصادية متدهورة منذ الانقلاب العسكري على «محمد مرسي» أول رئيس مدني منتخب في 3 يوليو/تموز 2013، وشهد الجنيه المصري انهيارا كبيرا أمام الدولار، وسط موجة جنونية من الغلاء وارتفاع الأسعار وتفاقم البطالة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر عبدالفتاح السيسي مأمون فندي انتخابات الرئاسة النظام الملكي