السفير الأمريكي بليبيا يحث «السراج» و«حفتر» على التوافق

الجمعة 11 أغسطس 2017 05:08 ص

طالب السفير الأمريكي لدى ليبيا، «بيتر بودي»، الأطراف المتصارعة في البلاد، بالتهدئة، وضرورة التوصل إلى توافق وطني سياسي.

جاء ذلك خلال لقاء جمع السفير الأمريكي، ورئيس المجلس الرئاسي الليبي «فائز السراج»، والمشير «خليفة حفتر»، قائد قوات مجلس النواب المنعقد في طبرق.

ولا يعترف «حفتر»، المعين من مجلس النواب المنعقد بطبرق علي رأس القوات في شرقي البلاد، بسلطة حكومة الوفاق، بينما يصر «السراج» على وجوب تبعية وخضوع القيادة العسكرية لسلطة المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق.

وقالت السفارة الأمريكية، في بيان، أمس الخميس، إن السفير الأمريكي «بيتر بودي» يلتقي بانتظام «السراج» وكان آخر لقاء لهما في 7 أغسطس/آب الجاري في تونس، كما التقى «حفتر»، في العاصمة الأردنية عمان، أمس الأول الأربعاء.

وجدد البيان، «التزام الولايات المتحدة بالعمل مع جميع الليبيين للمساعدة على التهدئة وإنهاء الصراع في ليبيا وتحقيق الاستقرار»، وأشار إلى أن «المحادثات الأخيرة التي جرت بين الأطراف الليبية لتحقيق المصالحة الوطنية في بلدهم مشجعة، وسيظل المجتمع الدولي يلعب دورا مهما في دعم تلك الجهود».

وعاد «حفتر» الذي كان في المنفى إلى ليبيا في العام 2011، ويؤكد معارضوه أنه يطمح لتولي السلطة في ليبيا، مع إقصاء تام للإسلاميين، وأنه لا يريد الخضوع إلى أية سلطة مدنية.

أما «السراج» الذي يترأس حكومة «الوفاق الوطني» التي استقرت في طرابلس منذ مارس/آذار 2016، فيواجه صعوبات كبيرة في فرض سلطة حكومته.

  كلمات مفتاحية

ليبيا خليفة حفتر فائز السراج التنافس الأمريكي الروسي في ليبيا بيتر بودي

«الرئاسي الليبي» يستنكر حصار قوات «حفتر» لـ«درنة»

سفن إيطالية تصل ليبيا و«حفتر» يهدد باستهدافها

مصر ترحب بنتائج لقاء «السراج» و«حفتر» في باريس

رئيس وزراء إيطاليا يلتقي «السراج» غداة لقائه «حفتر» بباريس