«ماتيس» محذرا: الحرب مع كوريا الشمالية ستكون «كارثية»

الجمعة 11 أغسطس 2017 08:08 ص

حذر وزير الدفاع الأمريكي «جيمس ماتيس»، أمس الخميس، من تداعيات أي حرب مع كوريا الشمالية، متعهدا باستمرار الجهود الأمريكية لحل الأزمة دبلوماسيا مع «بيونغ يانغ».

وقال «ماتيس»، في تصريح صحفي: «الحرب مأساة معروفة جيداً ولا تحتاج توصيفاً آخر، سوى أنها ستكون كارثية».

وكان الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، اعتبر الخميس، أن تهديده لكوريا الشمالية بـ«الغضب والنار»، ربما «لم يكن قاسيا بما فيه الكفاية»، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية «أ.ف.ب».

من جانبه، تعهد رئيس الوزراء الأسترالي، «مالكوم تيرنبول»، الجمعة، بانضمام بلاده إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية، حال شن كوريا الشمالية أي هجوم عليها.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها المسؤول الأسترالي، لإحدى المحطات الإذاعية المحلية، حول التوتر المتصاعد بين واشنطن وبيونغ يانغ، وإعلان الأخيرة استعدادها لشن هجوم يستهدف جزيرة «غوام» الأمريكية في المحيط الهادئ.

وتضم الجزيرة قاعدة عسكرية أمريكية تتألف من قوات بحرية وقاعدة جوية وفرق من خفر السواحل.

وذكر «تيرنبول»، أن «مواد الاتفاقية الأمنية الموقعة بين أستراليا ونيوزيلاندا والولايات المتحدة، واضحة تمامًا، وسنطبقها حال تعرض أمريكا لأي هجوم محتمل».

وتابع رئيس الوزراء الأسترالي قائلا: «الولايات المتحدة تقف بجوار حلفائها دائمًا بما في ذلك أستراليا، ولقد جاء الدور علينا لنقف بجوار واشنطن».

والاتفاقية الأمنية بين أستراليا، ونيوزيلندا، والولايات المتحدة (أو معاهدة أنزوس)، تم توقيعها بين الأطراف الثلاثة عام 1951، وهي عبارة عن تحالف عسكري يربط أستراليا ونيوزيلندا، وبشكل منفصل، أستراليا والولايات المتحدة على التعاون في المسائل الدفاعية بمنطقة المحيط الهادئ.

واختبرت بيونغ يانغ، صاروخين بالستيين، في مناسبتين، يوليو/تموز الماضي، تبعهما فرض الولايات المتحدة والأمم المتحدة لعقوبات اقتصادية مشددة ضدها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة كوريا الشمالية وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس جزيرة غوام