ارتفاع ضحايا تصادم قطارين بمصر لـ49 قتيلا وعشرات الجرحى (صور)

الجمعة 11 أغسطس 2017 07:08 ص

ارتفعت إلى 49 قتيلا فضلا عن عشرات الجرحى حصيلة ضحايا تصادم قطارين للركاب، الجمعة، بمدينة الإسكندرية الساحلية شمالي مصر، حسب التليفزيون المصري.

كانت آخر حصيلة أوردتها وزارة الصحة المصرية للحادث بلغت 42 قتيلا 133 جريحا، بينما تحدثت صحيفة «اليوم السابع» (خاصة) عن 44 قتيلا.

وحول التفاصيل، أفادت «الهيئة القومية لسكك حديد مصر» (حكومية)، عبر بيان، بأن الحادث وقع الساعة 2.15 بالتوقيت المحلي (12:15 بتوقيت غرينتش) عندما اصطدم قطار قادم من القاهرة إلى الإسكندرية بمؤخرة قطار قادم من بورسعيد إلى الإسكندرية بالقرب من محطة منطقة خورشيد بالإسكندرية، حسب وكالة «رويترز» للأنباء.

وأضافت أن الحادث تسبب في انقلاب جرار (قاطرة) القطار القادم من القاهرة وعربتين من مؤخرة القطار القادم من بورسعيد.

فيما قالت وزارة الصحة إن 75 عربة إسعاف شاركت في نقل المصابين إلى مستشفيات عامة ومستشفيات تابعة للشرطة والجيش في الإسكندرية.

وأعلن النائب العام، «نبيل صادق»، عبر بيان، أنه أمر بانتقال فريق من النيابة العامة إلى موقع الحادث لإجراء المعاينة اللازمة.

وأمر أيضا بندب لجنة هندسية للانتقال إلى الموقع، وإجراء المعاينة اللازمة للوقوف على أسباب الحادث.

من المسؤول؟

في هذا الصدد، كشف «محمد سلطان»، محافظ الإسكندرية، عن أن التحقيقات الأولية رجحت أن سائق القطار الخلفي القادم من القاهرة هو المسؤول عن الحادث.

وأوضح المحافظ في تصريح نقله موقع «بوابة الأهرام» (حكومي) أن سائق القطار الذي قادما من القاهرة باتجاه الإسكندرية لم ير الإشارات المغلقة على نفس خط القطار القادم من بورسعيد (شمال شرق) باتجاه الإسكندرية (والذي كان متوقفا حينها) ما أدى لوقوع الحادث.

من جانبها، قالت رئاسة الجمهورية، عبر بيان، إن الرئيس «عبدالفتاح السيسي» «وجه كافة أجهزة الدولة والمسؤولين المعنيين بمتابعة تطورات الحادث وتشكيل فريق عمل للتحقيق في ملابساته والتعرف على أسبابه ومحاسبة المسؤولين عنه».

وأضافت أن «السيسي» «أعرب عن خالص تعازيه لأهالي الضحايا، مؤكدا على أن الدولة ستسخر كل إمكاناتها لتوفير الرعاية الكاملة لهم وللمصابين».

وأظهرت لقطات بثها التلفزيون الرسمي عشرات الأشخاص يتجمعون حول عربات القطارين المحطمة وجثثا مغطاة على الأرض.

شهادات

وأفاد شهود عيان لوكالة «رويترز» بأن قوات الحماية المدنية ورجال الإسعاف وقوات من الجيش عملوا على استخراج جثث ومصابين كانوا عالقين داخل عربات القطارين المحطمة.

وحول ذلك، قال «مؤمن يوسف»، وهو أحد الناجين من الحادث: «القطار الذي كنت استقله كان يسر بسرعة كبيرة، كنت أجلس في العربة الثانية والحمد لله التصادم وقع في العربات الأخيرة».

وأضاف: «بمجرد الاصطدام وجدت نفسي ملقى على الأرض داخل العربة، وعندما نزلنا وجدنا أربع عربات محطمة وناسا كثيرين على الأرض، وعندما اقتربنا منهم وجدنا أن المصابين هم من استطاعوا النزول إلى الأرض والإلقاء بأنفسهم بعيدا عن القطارين، وعندما نظرنا داخل العربات وجدنا ناسا كثيرة قتلى داخل العربات المهشمة».

بينما قالت امرأة تدعى «هدى»، وتعيش في المنطقة التي وقع بها الحادث: «كنت واقفة فوق السطوح (أعلى منزلها) بصيت (نظرت) لقيت القطرين دخلوا في بعض وعملوا شكل هرم. أنا جالي فزع وبقيت أصوت (أصرخ)».

وأضافت: «أنا مش عارفه ده (لا أعرف هذا) إهمال مين (من)؟ حرام كدة (هذا حرام)، الناس بتموت بالآلاف كدة. هما فراخ (دجاج)؟"

وقال مصاب وهو يتلقى العلاج في المستشفى الجامعي بالإسكندرية: «واحنا داخلين على إسكندرية لقينا القطر وقف وفضل واقف لحد ما لقينا هبده (تصادم) ومحستش بنفسي إلا وأنا تحت القطر وكان في جثث كتير تحت القطر وجابوني هنا».

وقال شهود إن أحد القطارين كان متوقفا واصطدم به من الخلف القطار الثاني الذي كان مسرعا.

حوادث متكررة

وتعد حوادث القطارات أمرًا متكررا في مصر، ويرجع مراقبون ذلك إلى تهالك القطارات وشبكة السكك الحديدية، فضلا عن رعونة السائقين، والأساليب البدائية اليدوية المستخدمة في تحويل مسارات القطارات، والتي تزيد فيها نسبة الخطأ البشري.

وفي فبراير/شباط الماضي، قالت «الهيئة القومية لسكك حديد مصر»، في  إحصائية لها، إن عام 2016، شهد تسجيل 722 حادثة قطارات في مختلف مناطق البلاد، نتج عنها خسائر في الأرواح، وتكبيد الهيئة خسائر فادحة.

بينما تشير الأرقام الرسمية الصادرة عن «الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء» في مصر (حكومي)، إلى وقوع ألف و234 حادث قطار في مصر في 2015، ضمن 14.5 ألف حادث طرق في نفس العام؛ ما أسفر إجمالا عن مصرع 6 آلاف و203 أشخاص وإصابة 19 ألفا و325 آخرين.

ووقعت أكبر كارثة قطارات في مصر عام 2002 عندما التهم حريق سبعا من عربات قطار ركاب مكتظ متجه من القاهرة إلى أسوان بجنوب البلاد. وقٌتل 360 راكبا على الأقل في الحادث الذي وقع عند مدينة العياط بمحافظة الجيزة المجاورة للقاهرة.

وقُتل 50 شخصا غالبيتهم أطفال عندما اصطدم قطار بحافلة مدرسية بمحافظة أسيوط في صعيد مصر عام 2012.

صور من الحادث:

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر حادث تصادم قطار الإسكندرية مصر حوادث