الكويت: القبض على 12 هاربا في قضية «خلية العبدلي»

السبت 12 أغسطس 2017 05:08 ص

تمكنت الجهات الأمنية المختصة من إلقاء القبض على 12 شخصا من المحكومين في ما يسمى بخلية العبدلي في أماكن متفرقة من البلاد، وذلك بحسب بيان لوزارة الداخلية الكويتية نشرته السبت.

وجاء في البيان أن حملة الاعتقالات أتت إنفاذا لحكم صادر عن محكمة التمييز، موضحا أنه جاري البحث عن المحكومين الآخرين وهما اثنان.

وأشارت الوزارة إلى أنها سوف تصدر بيانا لاحقا بعد استكمال التحقيقات والإجراءات القانونية المقررة.

وتعود فصول قضية خلية العبدلي، المتهم فيها 26 كويتيا وإيراني واحد، إلى أغسطس/آب 2015، حين أعلنت وزارة الداخلية اعتقال من وصفتهم بأنهم أعضاء في خلية إرهابية، ومصادرة كميات كبيرة من الأسلحة في منطقة العبدلي، شمال العاصمة الكويت.

ونفت كل من إيران و«حزب الله»، كثيرا علاقاتهما بالأمر.

ووجهت النيابة للمتهمين تهم التخابر مع إيران وحزب الله، وارتكاب أفعال من شأنها المساس بوحدة وسلامة أراضي دولة الكويت.

وكانت وزارة الداخلية الكويتية قد أفادت في 19 يوليو/تموز باختفاء 16 مدانا في قضية خلية العبدلي، داعية المواطنين إلى التعاون مع الجهات الأمنية لإلقاء القبض عليهم.

وتوترت العلاقات بين الكويت وإيران بعد تداول أنباء عن فرار المتهمين في القضية إلى إيران.

 وأعلنت وزارة الخارجية الكويتية في 20 يوليو/تموز تخفيض عدد الدبلوماسيين الإيرانيين وإغلاق المكاتب الفنية التابعة لسفارة طهران وتجميد نشاطات اللجنة المشتركة بين البلدين.

وكانت مصادر مطلعة قد ذكرت في وقت سابق أن رئيس الوزراء اللبناني «سعد الحريري» سيزور الكويت قريبا لاحتواء تداعيات ملف «خلية العبدلي» الذي استدعى توجيه الكويت مذكرة شديدة اللهجة إلى الحكومة اللبنانية حول تورُّط «حزب الله» فيها، مطالبة إياها بـ «إجراءات رادعة» ضدّ ممارسات الحزب وتهديده أمن الكويت واستقرارها.

  كلمات مفتاحية

الكويت إيران لبنان حزب الله خلية العبدلي