«أردوغان»: العلاقات مع برلين ستتحسن بعد الانتخابات الألمانية

السبت 12 أغسطس 2017 08:08 ص

ذكر الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، اليوم السبت، أن التوتر مع أوروبا يرجع إلى السياسات الداخلية الأوروبية، موضحا أن العلاقات مع برلين ستتحسن بعد الانتخابات البرلمانية الألمانية في سبتمبر/أيلول المقبل.

وفي خطاب ألقاه، اليوم السبت، في افتتاح عدد من المشاريع في ولاية إسبارطة جنوبي البلاد، قال «أردوغان» إن معظم انتقادات الدول الأوروبية تجاه تركيا، ذات صلة بالسياسة الداخلية لتلك الدول، مضيفا: «رأينا كيف وترت هولندا علاقاتها معنا دون مبرر من أجل انتخابات شهدتها، كذلك الحال بالنسبة لفرنسا والنمسا».

وانتقد «أردوغان» الدول الأوروبية، قائلا: «لا يمكن تبرير محاولة ترهيب المستثمرين والسياح إزاء بلادنا عبر اتهامات لا أساس لها، فالمستثمرين لم يندموا على استثماراتهم لدينا، ومن يحب بلادنا يعود لزيارتها»، موضحا أن نسبة إشغال الفنادق في أنطاليا بلغت 80%.

وأكد أن تركيا تواصل علاقات الجوار القوية والوثيقة مع أوروبا والبلقان وروسيا.

وكانت الدول الأوروبية قد شنت هجوما على «أردوغان» بسبب التعديلات الدستورية التي بادر إليها من جهة، وبسبب حالة الطوارئ التي أعلنها أنقرة من جهة أخرى، في أعقاب محاولة الانقلاب الفاشلة التي تعرض لها البلاد في يوليو/تموز 2016.

وتشهد العلاقات بين تركيا وألمانيا توترا منذ منع برلين ساسة أتراك من القيام بحملات ترويجية للاستفتاء على الانتقال إلى النظام الرئاسي، ومنع أنقرة زيارة برلمانيين ألمان لجنود بلادهم في قاعدة «إنجرليك».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا ألمانيا أوروبا أردوغان العلاقات التركية الألمانية العلاقات التركية الأوروبية