الصحة العالمية: ارتفاع وفيات الكوليرا في اليمن إلى 1966

الأحد 13 أغسطس 2017 10:08 ص

أعلنت منظمة الصحة العالمية، السبت، عن ارتفاع الوفيات جراء تفشي وباء الكوليرا في اليمن إلى 1966 حالة تم تسجيلها في 22 محافظة و298 مديرية، بالإضافة إلى إصابة نحو نصف مليون شخص، منذ 27 أبريل/ نيسان الماضي.

وقالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة، في تغريدة عبر حسابها على «تويتر»، إنه تم تسجيل أكثر من 494 ألف حالة اشتباه بمرض الكوليرا تم تسجيلها منذ بدء تفشي الوباء.

وأفادت أن ما يفوق 99 في المائة من المصابين بالإسهال المائي الحاد والكوليرا ممن استطاعوا تلقي الخدمات الصحية «بقوا على قيد الحياة».

وأشارت إلى إمكانية إنقاذ مزيد من الأرواح، عبر توفير العلاج وتأهيل المراكز الصحية، «فالكوليرا تزدهر في ظل نظام صحي ضعيف، وتفشيها في اليمن هو أحد أعراض هذا النظام الضعيف».

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أكدت أن تفشي الكوليرا، وهو الأسوأ على الإطلاق في خضم أكبر أزمة إنسانية يشهدها العالم، وسجلت خلال الثلاثة أشهر الأخيرة 400 ألف حالة يشتبه بأنها كوليرا وما يقرب من 1900 حالة وفاة مرتبطة بتفشي هذا الوباء.

كذلك أصيبت مرافق الصحة والمياه الحيوية بالشلل نتيجة أكثر من عامين من الاقتتال، وهو ما خلق الظروف المثالية لانتشار الأمراض.

ودعت المنظمة المجتمع الدولي إلى مضاعفة دعمه لشعب اليمن، لتجنب كارثة لن تتوقف على إزهاق الأرواح فقط، بل إنها ستترك آثاراً وخيمة وندوباً على الأجيال المقبلة وعلى البلد لسنوات قادمة.

أكثر من 494,000 حالة اشتباه بمرض و1966 حالة وفاة مرتبطة تم تسجيلها في 22 محافظة و298 مديرية في منذ 27 أبريل 2017.

وكان رئيس بعثة الصليب الأحمر الدولي في اليمن، «ألكسندر فيت»، قد توقّع في تصريحات لـ«العربي الجديد» أن يصل عدد ضحايا تفشي وباء الكوليرا في كثير من المدن اليمنية إلى نحو 600 ألف قبل نهاية العام الحالي، ودعا أطراف النزاع إلى احترام القانون الدولي ووقف الانتهاكات التي تُعيق عمل المنظمات الإغاثية والإنسانية.

وخصصت المنظمة الدولية للصليب الأحمر ست طائرات شحن لنقل المواد الطبية ومادة الكلورين إلى اليمن لتعقيم مصادر المياه في محاولة جادة للحد من انتشار الوباء.

والكوليرا عدوى حادة تسبب الإسهال وتنجم عن تناول الأطعمة أو شرب المياه الملوّثة بضمات بكتيريا الكوليرا، وهي ما زالت تشكل تهديداً عالمياً للصحة العمومية ومؤشراً على انعدام المساواة وانعدام التنمية الاجتماعية.

وتشير تقديرات الباحثين إلى وقوع عدد يتراوح تقريباً بين 1.3 و4 ملايين حالة إصابة بالكوليرا سنوياً وإلى تسبب الكوليرا في وفيات يتراوح عددها بين 000 21 و000 143 وفاة في أنحاء العالم أجمع.

  كلمات مفتاحية

كوليرا الصحة العالمية اليمن