سعوديون يسألون: كيف يمكن تخفيض مهر الزواج؟

الأحد 13 أغسطس 2017 01:08 ص

أطلق مغردون سعوديون على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، وسما اشتكوا فيه من ارتفاع تكاليف الزواج.

وناقش المغردون عبر وسم «#كيف_يمكن_تخفيض_مهور_الزواج» قيمة المهر ومدى ارتباطه بارتفاع نسب تأخر سن الزواج، وهل يجب تدخل الدولة بتشريع لتحديد حد أقصى للمهر.

وطالب كثيرون عبر الوسم الذي احتل مرتبة متقدمة بالسعودية، تخفيض قيمة المهور؛ حيث قالوا إن المغالاة في المهر تؤدي إلى ارتفاع نسب الانحرافات.

وعلى جانب آخر، دافع بعض المغردين عن المهور المرتفعة وقالوا إنها أحقية العروس وأهلها في طلب ما يرونه مناسبا، وأن قيمة المهر ترفع من قيمة العروس وتزيد من ثقتها في نفسها وسط أقرانها، كما يجعل زوجها يقدرها ويعلم حقها.

وقال «خالد العواجي»: «توجد مهور ما بين ٤٠ -٥٠ ألف، فهي معقولة جدا، ابحث عن المهور المنطقية، واترك أصحاب الجشع، فالاختلاف طبيعي بين الأسر».

وكتب حساب «صريح جدا»: «الدنيا كلها غالية وقفت على المهور!! مهرها بتآخذه بتشتري ملابس لها حقت سنتين قدام، إذا ماتقدر تعرس انتظر يا أخي».

وسخر «عبدالرحم الهاجري»، قائلا: «لا يهمكم بنسوي مقاطعة ونطلق حملة خلوها تعنس وأبوها يفلس».

وأكدت «حجازية»: «المهر ما يتجاوز 40 ألف، والأغلب 35 ألف فقط ويتبقى من المهر قرابة 5 آلاف ويكفي قول الرسول اللهم صلِ وسلم عليه».

وشهدت المملكة خلال الأعوام الأخيرة، سلسلة من الحملات المطالبة بتخفيض المهر لمواجهة العنوسة، بعضها اتسمت بالطابع العشائري، في مجتمع تحتل القبلية مكانة رئيسية فيه، وبعضها الآخر أكاديمي، ناهيك عن الدعوات التي تتبناها جهات إعلامية بين الحين والآخر.

وتعاني المملكة من انتشار ظاهرة العنوسة في ظل عزوف الكثير من الشباب السعودي عن الزواج بمواطنات وارتفاع المهور.

وكانت إحصائية سعودية رسمية سابقة، عرفت الفتاة العانس بأنها من تجاوزت 32 عاما دون أن تتزوج وبالرغم من أن عمر الـ 30 عاما يعد عمرًا مناسبًا للزواج لدى فتيات دول أخرى، لكنه في السعودية وبعض دول مجلس التعاون الخليجي المجاورة، يعد مؤشرًا خطرًا لانعدام فرص الزواج.

وفي ظل الإحصائيات العالمية لنسبة العنوسة، ترتفع أصوات باحثين سعوديين، لمواجهة الظاهرة والحد منها، عبر نشر التوعية وتسليط الضوء على مخاطرها، وتنمية المجتمع ثقافيًا واجتماعيًا واقتصاديًا.

وسبق أن أطلقت جهات خيرية، دعوات لتشكيل جمعيات خاصة بالنساء العوانس، تهتم بمشكلاتهن وتبحث الحلول المناسبة لأوضاعهن الأسرية.

وأطلقت جامعة الملك عبد العزيز في جدة، غرب المملكة، في سبتمبر/أيلول 2012، مشروعًا يهدف إلى تيسير الزواج في أوساط طلابها وطالباتها.

وتلقي بعض الدراسات الاجتماعية اللوم في انتشار العنوسة على طريقة تفكير نسبة مرتفعة من الفتيات السعوديات اللاتي يتصورن أن الزوج الثري هو مفتاح السعادة والرفاهية والمباهاة بين قريناتها، فالسعادة في نظرهن هي في كثرة الخدم والبيت الكبير والسيارات الجديدة، ويغذي هذا الإحساس الشعور بالتفوق والاختلاف عن الأخريات.

وكانت دراسة سعودية أكدت في أواخر عام 2015، أن عدد الفتيات العوانس في المملكة يبلغ 4 ملايين فتاة عام 2015، بعدما كان مليون ونصف المليون فتاة عام 2010، لكن النسبة استمرت في التزايد خلال الآونة الأخيرة، محذرة من ارتفاع كبير في نسبة العنوسة في المملكة بوجه عام، والمدينة المنورة على وجه الخصوص.

وبحسب الهيئة العامة للإحصاء السعودية، فإن نسبة العنوسة بين السعوديات بلغت عام 2016، 10.07%، أي أنه من بين كل 10 إناث بلغن 15 سنة وأكثر، هناك واحدة يمكن أن توصف أنها بلغت سن العنوسة، مشيرة إلى أن عدد السعوديات المصنفات عوانس يبلغ 227.860 أنثى سعودية تجاوزت عمر 32 سنة ولم تتزوج أبدًا في حياتها.

ويشهد المجتمع السعودي عاماً بعد عام ارتفاع مهور الزواج، علاوة على تكاليف المراسم والاحتفالات، وهو ما يتسبب في عنوسة كثير من الفتيات، الأمر الذي دفع مشايخ في محافظة صامطة إلى توقيع ما وصفوه بالـ«وثيقة»، التي تقضي بالالتزام بأن يكون مهر «الفتاة البكر» 50 ألف ريال كحد أعلى، و30 ألفًا للـ«ثيب».

  كلمات مفتاحية

مهر الزواج تويتر السعودية العروس ارتفاع نسبة العنوسة

بسبب «قيادة السيارة».. سعودي يفسخ خطبته قبل «عقد القران»