«هادي» و«بن دغر» يبحثان تطور المعارك والأزمات الداخلية

الأحد 13 أغسطس 2017 03:08 ص

التقى الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي»، الأحد، رئيس حكومته «أحمد عبيد بن دغر»، وذلك بعد يوم من استدعاء الأخير إلى العاصمة السعودية الرياض للتشاور.

ونقلت وكالة «سبأ» الرسمية، أن اللقاء الذي حضره نائب الرئيس «علي محسن صالح»، ناقش سير المعارك في مختلف الجبهات، والأوضاع الخدمية في المحافظات المحررة من الحوثيين والقوات التابعة للرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح»، جنوبي البلاد.

ووفقًا للوكالة، فقد حث «هادي» على بذل الكثير من الجهود لاستمرار تحقيق الانتصارات العسكرية وتوفير الخدمات للمواطنين في المحافظات المحررة وتجاوز الصعوبات والعوائق الحالية.

ولم تتطرق الوكالة، إلى ماهية الصعوبات التي تواجهها الحكومة في عدن، لكن البنك المركزي اليمني، اتهم مساء السبت، ما أسماها بـ«خلية التحالف» بإعاقة توريد الأموال النقدية المطبوعة من الريال اليمني خارج البلاد إلى المقر الرئيسي في العاصمة المؤقتة عدن، في تطور خطير للعلاقة بين الحكومة الشرعية والتحالف العربي المساند لها.

وقال بيان صادر عن البنك، إن «خلية التحالف، قامت بإعاقة إنزال الأموال جوًا إلى مطار عدن لأسباب مجهولة منذ أبريل/نيسان الماضي، وألغت تصاريح 13 رحلة، دون مبرر أو تفسير واضح».

ونقلت «الأناضول» عن مصادر حكومية، أن سفر رئيس الحكومة رفقة محافظ عدن «عبدالعزيز المفلحي»، إلى الرياض، جاء من أجل التخاطب مع قيادات التحالف العربي وسفراء الدول الراعية للتسوية السياسية في اليمن، من أجل ضمان استقلالية البنك.

ومنذ 26 مارس/ آذار 2015 يشن التحالف العربي الذي تقوده السعودية حربا على الحوثيين وصالح، والذين يسيطرون بقوة السلاح على محافظات بينها صنعاء منذ 21 سبتمبر/أيلول 2014.

وتسببت الحرب في تدهور الأوضاع الإنسانية باليمن حتى بات أكثر من 20 مليون يمني (من أصل حوالي 27.4 مليون نسمة) بحاجة إلى مساعدات إنسانية، فضلا عن نزوح قرابة ثلاثة ملايين شخص، ومقتل وإصابة عشرات الآلاف، وفق منظمة الأمم المتحدة.

  كلمات مفتاحية

عبدربه منصور هادي أحمد بن دغر التحالف العربي اليمن الحرب في اليمن

رئيس الحكومة اليمنية يصل إلى «سيئون» للمرة الأولى منذ توليه منصبه