لمواجهة الحصار.. قطر تنقل وحدات تصنيع المترو من دبي

الأحد 13 أغسطس 2017 03:08 ص

نقلت السكك الحديدية القطرية «الريل»، مركز تصنيع نظم إدارة التحكم الآلي للمرافق المتعلق بمترو الدوحة، من مقره السابق في دبي إلى قطر.

ونقلت «قنا»، زيارة رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية القطري الشيخ «عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني»، مساء أمس، مركز تصنيع نظم إدارة التحكم الآلي للمرافق لمحطات مشروع مترو الدوحة التي تم تصنيعها وتجميعها مؤخرا في أحد المواقع التابعة للمشروع، وذلك لتجربة الأنظمة قبل تركيبها في محطات مترو الدوحة.

وبحسب مراقبين، فإن هذه الخطوة تؤكد إصرار الحكومة على افتتاح المترو في موعده، رغم الحصار الذي تفرضه 4 دول عربية منذ 5 يونيو/حزيران الماضي.

من جانبه، قال وزير المواصلات والاتصالات «جاسم بن سيف السليطي» إن «سرعة اتخاذ القرار والتحديات اللوجستية التي تم التغلب عليها بصورة عملية، بنقل مقر مركز تصنيع هذه الأنظمة، تؤكد إيماننا بمرونة المشروع وقدرته على التكيف مع الظروف المحيطة، وهي دليل على قدرة إدارة شركة (الريل) على التعامل مع التحديات غير المتوقعة والتغلب عليها».

وأضاف: «قد تبدد الآن أي شك في احتمال تأخر المشروع جراء العوامل الخارجية، وذلك بفضل العمل الجاد والتفاني اللذين يتحلى بهما فريق الشركة.. وبهذا الالتزام والتفاني، يمكن لدولة قطر أن تتطلع قدما للوقت الذي تنعم فيه بخدمة مواصلات آمنة، وتتسم بالكفاءة ومن الطراز العالمي بإدارة فريق من الخبراء في مجالهم».

من جانبه، شدّد «عبدالله عبد العزيز السبيعي» العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة سكك الحديد القطرية «الريل»، على أن إنجاز أعمال التصنيع والتجميع والاختبار في مدينة الدوحة يعني أن هذه الأعمال ستحظى بإشراف أفضل.

وأضاف أن برنامج التسليم لن يتأثر جراء عمليات تأخير غير متوقعة، حيث سيكون مركز تصنيع نظم إدارة التحكم الآلي للمرافق بمثابة مقر اختبار يجري فيه فحص دقيق لعمل وأداء نظم إدارة التحكم الآلي للمرافق الخاصة بكل محطة من محطات المترو، وعند الانتهاء من أعمال الاختبار، سيتم نقل لوحات ومكونات النظام من المركز إلى محطات المترو المختلفة.

وأفاد بأن السرعة والكفاءة اللتين تم بهما نقل مركز النظام هما بحق برهان على ما تتمتع به «الريل» وشركاؤها من مرونة وقدرات تخطيطية مسبقة لأي حدث قد يطرأ.

ويسير مشروع مترو الدوحة نحو الانتهاء في وقته المحدد، وحسب الخطة المعمول بها، ومن المتوقع أن تصل أول أربعة قطارات من اليابان إلى الدوحة قبل نهاية العام الجاري.

وقد تم اختيار ثلاث من محطات المترو البالغ عددها 37 محطة، وهي محطات الدوحة الجديدة، والقصّار، والمنطقة الاقتصادية لتكون محطات تجريبية، ويتوقع أن تكون جاهزة للمعاينة النهائية من قبل الدفاع المدني بحلول شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وكانت «الريل» قد أعلنت قبل شهر، عن إنجاز 95% من الأعمال المدنية لمشروع مترو الدوحة، مؤكدة تواصل أعمال تركيب خطوط السكك الحديدية، وإجراء الاختبارات التجريبية خلال نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، كما تم إنجاز 62% من أعمال المشروع الكلية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مترو الدوحة الحصار قطر الإمارات دبي