رئيس أركان الجيش الإيراني يزور تركيا لبحث «الجدار»

الاثنين 14 أغسطس 2017 08:08 ص

يعتزم رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء «محمد باقري»، زيارة تركيا؛ لبحث عدد من القضايا، بالتزامن مع شروع السلطات التركية ببناء جدار عازل على الحدود بين البلدين.

وتستغرق زيارة «باقري»، 3 أيام، تلبية لدعوة رئيس هيئة الأركان العامة للجيش التركي «خلوصي أكار»، بحسب وكالة «تسنيم» الإيرانية للأنباء، شبه الرسمية.

ويبحث الجانبان، تطورات المشروع التركي لبناء جدار أمني على الحدود مع إيران، يهدف إلى منع التنقل غير الشرعي عبر الحدود، والحيلولة دون تسلل الإرهابيين إلى الأراضي التركية.

ويتكون الجدار المراد بناؤه من خمس مراحل، ويبلغ طوله حوالي 144 كيلومترا، وسيتم إنجاز المرحلة الأولى منه في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

والجدار سيتم بناؤه داخل الأراضي التركية، وليس على الخط الحدودي مباشرة.

وفي وقت سابق، قال وزير الدفاع التركي «فكري إشيق»، إن مسألة بناء جدار على الحدود بين البلدين، ليس أمرا ضد إيران، بل هي خطوة من أجل أمن السكان والحدود في المنطقة.

وترحب طهران بالخطوة التركية، وسبق أن صرح الناطق باسم الخارجية الإيرانية، «بهرام قاسمي»، بأن بلاده «ترحب بكل المبادرات التي تجعل الحدود بين البلدين أكثر أمناً».

وتخطط أنقرة لنشر أبراج مراقبة على الخط الحدودي؛ لرصد أي تحركات من قبل مقاتلي حزب «العمال الكردستاني»، الذي تصنفه السلطات التركية منظمة إرهابية.

  كلمات مفتاحية

تركيا إيران اللواء محمد باقري خلوصي أكار الجدار الحدودي

«رويترز»: الاقتصاد ينتصر على السياسة في الخلاف بين تركيا وإيران

انتهاء بناء جدار أمني بين تركيا وإيران (صور)