صحف تركيا: «أردوغان» يتهم زعيم المعارضة وزيارة إيرانية مرتقبة

الاثنين 14 أغسطس 2017 09:08 ص

تناولت الصحف التركية، الإثنين، مجموعة متنوعة من القضايا، من أهمها تأكيد حزب »العدالة والتنمية« الحاكم على مضيه في طريقه مع محاولة إحداث المزيد من التجديد والتطوير في هيكلياته والجديد من المشاريع الاقتصادية، كما استمرت الصحف في تغطية الخلاف بين المعارضة والحكومة.

12 انتصارا في 16 سنة

أوردت صحيفة تركيا استعدادات حزب العدالة والتنمية للاحتفال بالذكرى السنوية الـ16 لتأسيس الحزب، وقد ذكرت الصحيفة أن الحزب ولد في عام 2001 في تركيا القديمة، واستطاع خلال 16 عاما أن يجعل تركيا تنافس على عدة مستويات، كما أن الحزب استطاع الفوز في 12 عملية انتخابية، وقدم لتركيا 2 من رؤسائها؛ الرئيس الحالي »رجب طيب أردوغان«، والرئيس السابق »عبدالله غول«، وكذلك كان في رئاسة البرلمان التركي 6 رؤساء هم أعضاء في حزب »العدالة والتنمية« كما قدم 4 رؤساء للوزراء.

اتهام كليجدار أوغلو

عنونت صحيفة »أكشام« التركية خبرا عن انتقادات الرئيس التركي »رجب طيب أردوغان« لزعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض: »لا تتفاجأوا إذا ظهر أن كليجدار أوغلو على علاقة بذلك«، وقد جاء هذا في سياق انتقاد المسيرات التي نظمها كليجدار أوغلو من أجل الإفراج عن نائب حزب الشعب الجمهوري إينيس بيربر أوغلو الذي اتهم بإفشاء أسرار الدولة بعد إعطائه معلومات لصحيفة تركية تتعلق بشاحنات تركية تتجه إلى سوريا، وألمح أردوغان أن دفاع كليجدار أوغلو عن بيربر أوغلو هدفه منع وصول التهم إلى زعيم حزب الشعب الجمهوري.

التوتر مع ألمانيا

سلطت صحيفة »حرييت« اليوم الضوء على جانب آخر من جوانب التوتر في العلاقات التركية الألمانية، بالرغم من التصريحات الدبلوماسية الإيجابية بين الطرفين، حيث عرضت الصحيفة في صفحتها الأولى حادثة زوجين منفصلين في مدينة دينغولفنغ في ألمانيا، ولديهما ابنة وأراد الأب أن يخرج مع ابنته في جولة سياحية إلى تركيا، لكن الأم رفضت وتم عرض المشكلة في المحكمة التي قضت بمنع السفر إلى تركيا، مستندة إلى التحذيرات الحكومية التي صدرت عن وزارة الخارجية الألمانية التي دعت السياح الألمان إلى عدم التوجه إلى تركيا لأسباب أمنية.

مشاريع اقتصادية

تناولت صحيفة »صباح« التركية الإصلاحات والتطورات الاقتصادية التي افتخر بها  الرئيس التركي، »رجب طيب أردوغان«، في خطاب له بمدينة أنطاليا، حيث قال إن حجم النمو الاقتصادي في تركيا بلغ 5%، خلال الربع الأول من العام الجاري، فيما تجاوزت قيمة الصادرات الـ150 مليار دولار على مستوى العام، كما ازدادت احتياطيات البنك المركزي إلى 109 مليارات دولار.

وربط »أردوغان« الاقتصاد بتطور الصناعات الدفاعية حيث قال:» سنزداد قوة خلال المرحلة المقبلة، لأن تركيا ستكون قوية أيضًا، وإننا نعزز الصناعات الدفاعية، وأصبحنا قادرين على إنتاج الطائرات بدون طيار بإمكاناتنا المحلية، واستخدامها في قصف أوكار الإرهابيين في جنوب شرقي تركيا«، كما نوه إلى استمرار اهتمام المستثمريين الأجانب بتركيا، وعلى سبيل المثال مناقصات مشاريع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، حيث بلغت قيمة الاستثمارات في هذا الإطار حوالي 2 مليار دولار مؤخرا.

كما أشار الرئيس التركي إلى توقيع اتفاقية تعاون بين تركيا واليابان لإنشاء مستشفى كبير في إسطنبول، بقيمة 1.5  مليار دولار، مبينًا أن الاستثمارات الدولية تتوافد إلى تركيا رغم جميع المحاولات الداخلية والخارجية، لعرقلتها ومنعها.

المطار الثالث

كما أوردت صحيفة »صباح« خبرا جديدا يتعلق بنية تركيا البدء بإنشاء مطار ثالث في أنطاليا نهاية العام الجاري، فضلًا عن إنشاء خطين حديديين للقطارات السريعة لربط الولاية ذاتها بجميع أنحاء البلاد، حيث سيتم الانتهاء من المطار خلال عام 2021 كحد أقصى، باستثمارات بلغت قرابة 240 مليون دولار.

زيارة إيرانية

أشارت صحيفة »أكشام« خبرا حول زيارة مرتقبة غدا لرئيس الأركان الإيراني، »محمد باقري« بدعوة من نظيره التركي خلوصي أكار، وستستمر الزيارة 3 أيام، يلتقي فيها الوفد الإيراني بأعلى المستويات في القيادة العسكرية والسلطة السياسية في تركيا.

وقال التقرير إن الزيارة ستناقش موضوعات رئيسية من قبيل مكافحة الإرهاب، والتطورات الإقليمية والعلاقات الثنائية والتعاون في مجال الدفاع في المناطق الحدودية.

يذكر أن الرئيس »أردوغان« أشار قبل يومين إلى وجود مباحثات تقوم بها المخابرات التركية مع نظريتها في طهران.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أردوغان العدالة والتنمية المعارضة النركية مشروعات تركية العلاقات الإيرانية التركية