«العبادي» ردا على ضغوط دول حصار قطر: نلتزم الحياد

الاثنين 14 أغسطس 2017 09:08 ص

قال رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي»، أمس الأحد، خلال اجتماعه بوزير الخارجية البحريني «خالد بن أحمد آل خليفة»، إن بلاده ترفض الاصطفاف مع أي طرف في الأزمة الخليجية، فيما وصف بأنه بمثابة الرد الرسمي على الضغوط المتكررة التي تمارسها السعودية والإمارات والبحرين ومصر لدفع العراق إلى الانخراط ضمن معسكر الحصار.

ووصل وزير الخارجية البحريني إلى بغداد، أمس، في زيارة لم يعلن عنها مسبقا واجتمع بـ«العبادي» بعد اجتماع مماثل مع كل من وزير الخارجية «إبراهيم الجعفري ورئيس الجمهورية «فؤاد معصوم».

وفيما أشار بيان لرئيس الوزراء إلى أن الاجتماع مع وزير الخارجية البحريني بحث «تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، والأوضاع في المنطقة ومحاربة الإرهاب»، قال وزير عراقي بارز في بغداد إن «الاجتماع الذي دام نحو ساعة ونصف الساعة بين العبادي وآل خليفة داخل المنطقة الخضراء وسط بغداد تناول جملة من القضايا المهمة».

وأوضح الوزير لـ«العربي الجديد» أنه «على مستوى الملفات الخارجية فإن الوزير البحريني طرح موضوع الأزمة الخليجية ومزاعم دعم قطر للإرهاب وتضرر العراق بسبب ذلك».

وأشار المصدر إلى أن «العبادي أعرب عن أمله بحل الأزمة سريعا وأبلغ الوزير البحريني بشكل مباشر امتناع العراق عن الدخول في أي محاور والتزام سياسية الحياد في الأزمة».

ولفت إلى أن رئيس الوزراء العراقي أبلغ وزير الخارجية البحريني أن «بغداد ستدعم الجهود والوساطات التي يقوم بها أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد جابر الصباح في هذا الإطار، لكن لن تكون مع أو ضد أي طرف كان».

وإلى جانب الأزمة المفتعلة ضد قطر، تناولت المباحثات ملف المطلوبين البحرينيين المتهمين بالإرهاب والموجودين حالياً في العراق وعددهم 61 شخصا بينهم 13 أدينوا في محاكم البحرين بالإعدام، بحسب المصدر.

كما تناول اللقاء رفع مستوى التبادل الدبلوماسي بين البلدين وتشكيل لجنة مشتركة لتعزيز العلاقات بين الجانبين على المستويين الاقتصادي والأمني، مع العلم أن البحرين اتهمت العام الماضي، وعلى لسان وزير الخارجية نفسه، العراق بإيواء إرهابيين مطلوبين لدى المحاكم البحرينية.

من جانبه، أكد نائب رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي «عباس البياتي»، أحد أبرز المقربين من «العبادي»، أن «زيارة وزير الخارجية البحريني شهدت تجديدا لموقف العراق على حياديته في الأزمة الخليجية وأنه لن يكون مع طرف ضد آخر».

وشدد «البياتي» على أن «العراق حريص على علاقته الإيجابية مع قطر وكذلك مع السعودية ولا يريد أن يكون ضمن سياسية المحاور الحالية».

وأوضح لـ«العربي الجديد» أن »العراق ضد الحصار بالمطلق، فله تاريخ أسود عانى منه العراقيون سابقا».

وفي وقت سابق، أعلن رئيس الوزراء العراقي رفض بلاده الحصار المفروض على الشعب القطري منتصف يونيو/ حزيران الماضي.

  كلمات مفتاحية

العراق العبادي البحرين الأزمة الخليجية الحصار