«الجنائية الدولية» تصدر أمرا باعتقال قائد بقوات «حفتر»

الثلاثاء 15 أغسطس 2017 05:08 ص

أصدر قضاة المحكمة الجنائية الدولية، الثلاثاء، أمرا باعتقال قائد بالقوات التي يقودها الجنرال الليبي «خليفة حفتر»، ووُجهت له اتهامات تتعلق بـ«إعدامات خارج إطار القانون» طالت العشرات من السجناء.

ويسعى ممثلو الادعاء في المحكمة المختصة بالتحقيق في جرائم الحرب إلى تسلم النقيب في القوات الخاصة «محمود الورفلي» للتحقيق معه في اتهامات بارتكابه الجرائم المذكورة، حسب وكالة «رويترز» للأنباء.

وقالت المحكمة إن «الورفلي» «متهم بأنه ارتكب بشكل مباشر وأمر بارتكاب (عمليات) قتل خارج إطار القانون كجريمة حرب» خلال سبع وقائع شملت 33 سجينا في يونيو/حزيران ويوليو/تموز 2017 في مدينة بنغازي (شمال شرقي ليبيا) وبالقرب منها.

وتسيطر قوات «حفتر»، المنبثقة عن مجلس النواب المنعقد في مدينة طبرق (شرق)، على الجزء الشرقي من ليبيا، وتضغط من أجل تعزيز وجودها في وسط وجنوب البلاد، والتي تسيطر عليها قوات تتبع حكومة «الوفاق الوطني»، التي تتخذ من طرابلس مقرا لها، والتي يترأسها «فائز السراج»، والأخيرة حكومة مدعومة من الأمم المتحدة.

وسبق أن دعت الأمم المتحدة قوات «حفتر» إلى وقف «الورفلي» عن العمل بعد أن أظهر فيديو في مارس/آذار 2017 عملية إعدام بدم بارد يقوم فيها «الورفلي» بإطلاق النار على ثلاثة رجال كانوا راكعين في مواجهة جدار وأياديهم مربوطة خلف ظهورهم.

وآنذاك، أقر القائد الميداني بقوات الصاعقة (نفس الوحدة العسكرية التي ينتمي إليها الورفلي) «وليد العقوري»، أقرّ بصحة الفيديو، وأوضح، لوكالة «الأناضول»، أن الثلاثة الذين جرى إعدامهم «من تنظيم أنصار الشريعة».

بينما قالت قيادة قوات «حفتر» إنها ستحقق في أي جرائم حرب محتملة، لكنها لم تصدر أي تفاصيل عن هذا التحقيق.

وفي يونيو/حزيران من العام ذاته، أظهر تسجيلان مصوران آخران عمليات إعدام مماثلة نفذها جنود من قوات «حفتر» بناءً على أوامر «الورفلي».

والمحكمة الجنائية الدولية مختصة بجرائم الحرب في ليبيا بعد إحالة من مجلس الأمن الدولي في عام 2011 وتحقق بالفعل في مزاعم عن ارتكاب أعمال وحشية هناك.

  كلمات مفتاحية

ليبيا حفتر المحكمة الجنائية الدولية محمود الورفلي

الخرطوم تعتقل مسلحين خططوا لتجنيد 1000 سوداني لصالح «حفتر»

فيديو.. قيادي موال لـ«حفتر» يسلم نفسه للجنائية الدولية