«ظريف»: نسعى لتأسيس منتدى للحوار الإقليمي في الخليج

الخميس 17 أغسطس 2017 07:08 ص

اعتبر وزير الخارجية الإيراني، «محمد جواد ظريف»، أن إيجاد منتدى للحوار الإقليمي في منطقة الخليج هو أهم هدف لسياسة بلاده الخارجية.

وحسب وكالة «فارس» للأنباء التابعة للحرس الثوري الإيراني، قال «ظريف»، خلال كلمته أمام اجتماع مجلس النواب الإيراني بشأن أدائه وبرامجه المستقبلية في منصب وزير الخارجية، إن العمل لتأسيس منظمات إقليمية خاصة كمنتدى للحوار الإقليمي في منطقة الخليج، وإيجاد جبهة إقليمية واحدة لمكافحة التطرف والإرهاب، يشكلان أهم فقرة في جدول أعمال السياسة الخارجية لبلاده.

وقال المرشح لتولي حقيبة الخارجية في حكومة الرئيس «حسن روحاني» المقبلة إن الدول الجارة لإيران هي أفضل وأهم شركائهم الاقتصاديين، وإن حضور القطاع الخاص في هذه الدول بدعم من الحكومة يعد أداة فاعلة لتقوية الثقة المتبادلة، وأفضل إمكانية لزيادة الإنتاج وفرص العمل داخل البلاد.

وأضاف أن الاتفاق النووي ليس حصيلة للثقة بأمريكا، فكل عبارات الاتفاق تؤشر إلى عدم ثقتهم الجدية إزاء سياسات الولايات المتحدة منذ اليوم الأول للمفاوضات حتى آخر أيامها، وكذلك مسار تنفيذ الاتفاق النووي، موضحا أن الحكومات الأمريكية السابقة وبعد أعوام من التهديد والحظر جاءت إلى طاولة المفاوضات، والآن فإن واشنطن بصفتها عضواً في الاتفاق النووي لا يمكنها نسيان تعهداتها، بل إن مثل هذه السياسة ستؤدي للمزيد من عزلة أمريكا، وتطلق يد إيران لإجراءات مهمة مثلما أعلن الرئيس روحاني، وأن هذه الإجراءات تُرى في إطار الاتفاق النووي أيضاً.

وتابع «ظريف» قائلاً: «دبلوماسيتنا الذكية ومن خلال إظهار العقلانية الإيرانية من جانب، وخيارات البلاد المتنوعة من جانب آخر، لن تبقي أمام أصحاب القرار في أمريكا أي شك بأن تكرار التجارب الفاشلة الماضية لا نتيجة لها سوى المزيد من العزلة للولايات المتحدة نفسها»، بحد وصفه.

وتتهم معظم دول الخليج، وفي مقدمتها السعودية، إيران بالتدخل في الشؤون الداخلية لدول المنطقة، ولاسيما البحرين، وهو ما تنفيه طهران، التي تمتلك سياسات متصارعة مع السياسات الخليجية في ملفات إقليمية، أبرزها الأزمتان السورية واليمنية.

وتعد إيران أكبر داعم لنظام بشار الأسد و«حزب الله» اللبناني الذي تدرجه دول «مجلس التعاون الخليجي» على قائمة المنظمات الإرهابية، كما تقدم الدعم للحوثيين في اليمن.

المصدر | القدس العربي+ الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران السعودية الخليج ظريف