الملك «سلمان» يستقبل «عبدالله آل ثاني» بقصره في المغرب

الجمعة 18 أغسطس 2017 08:08 ص

استقبل العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبد العزيز»، في مقر إقامته بمدينة طنجة بالمغرب، مساء الخميس، الشيخ «عبدالله بن علي آل ثاني»، أحد أفراد الأسرة الحاكمة في قطر.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، إن العاهل السعودي رحب بالشيخ «عبدالله آل ثاني»، مؤكداً عمق العلاقات الأخوية والتاريخية بين شعبي المملكة العربية السعودية ودولة قطر.

وأكد الملك «سلمان»، خلال الاستقبال، حرص المملكة واهتمامها الدائم والمستمر براحة حجاج بيت الله الحرام وتسخيرها كل الإمكانيات ليؤدوا مناسكهم بكل ويسر وسهولة واطمئنان.

من جانبه أعرب «آل ثاني» عن شكره وتقديره للملك «سلمان» على توجيهه بالموافقة على «دخول الحجاج القطريين إلى السعودية عبر منفذ سلوى الحدودي لأداء مناسك الحج، والسماح لجميع المواطنين قطريي الجنسية، الذين يرغبون في دخول المملكة لأداء مناسك الحج دون التصاريح الإلكترونية، وذلك بناء على وساطته»، بحسب الوكالة السعودية.

وأشار إلى أن «أمر العاهل السعودي بنقل الحجاج القطريين كافة من مطار الملك فهد الدولي في الدمام، ومطار الأحساء الدولي، وأمره كذلك بالموافقة على إرسال طائرات خاصة تابعة للخطوط السعودية إلى مطار الدوحة لنقل ركاب الحجاج القطريين كافة لمدينة جدة، واستضافتهم بالكامل على نفقته الخاصة، كل ذلك يؤكد عمق أواصر الأخوة التي تجمع بين الشعبين السعودي والقطري، وبين قيادة المملكة العربية السعودية والأسرة المالكة في قطر».

وأعلنت السلطات السعودية، الأربعاء، أن ولي العهد «محمد بن سلمان» استقبل، في قصر السلام في مدينة جدة (غربي السعودية) «عبد الله آل ثاني»، زاعمة أن الأخير توسط من أجل فتح منفذ «سلوى» الحدودي لدخول الحجاج القطريين إلى الأراضي السعودية.

غير أن مصدر من عائلة «عبدالله بن علي آل ثاني»، نفى الخميس، أن يكون الأخير توسط لدى السلطات السعودية لحل أزمة الحجاج القطريين، كاشفا أن المملكة هي من حولت الأمر لوساطة للخروج من المأزق الذي وضعت نفسها فيه. (طالع المزيد)

وتصف تقارير إعلامية «آل ثاني» بأنه أحد المقربين من «بن سلمان»، وتقول إنه الشخص الذي قصده المغرد السعودي الشهير «مجتهد»، عندما تحدث في 24 يوليو/تموز الماضي، عن أن ولي العهد السعودي استضاف شخصية قطرية من أسرة «آل ثاني» ليكون له دور في مخطط الإطاحة بأمير قطر الشيخ «تميم بن حمد»، دون الكشف عن هوية تلك الشخصية آنذاك.

ومن وقتها لم تتوقف التخمينات حول هوية تلك الشخصية، قبل أن تعلن السعودية، أمس الأربعاء، عن تسهيلات عدة لحل أزمة الحجاج القطرية بأوامر من الملك «سلمان» إثر وساطة من الشيخ «عبدالله بن علي بن عبدالله بن جاسم آل ثاني»، أحد أفراد الأسرة الحاكمة في قطر، لتعود التساؤلات من جديد بشأن ما كانت تلك الشخصية هي ما قصدها «مجتهد» في تغريدته قبل نحو شهر.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر السعودية الأزمة الخليجية الملك سلمان عبد الله آل ثاني