عضو بحزب الليكود: العلم الإسرائيلي سيرفع في كردستان المستقلة

الجمعة 18 أغسطس 2017 02:08 ص

قال المحامي اليهودي، «أريئيل بولشتاين»، أحد أبرز وجوه حزب الليكود، إن الأكراد لا ينسون تأييد إسرائيل لهم، ولذلك حين تقوم دولة كردستان المستقلة في المستقبل سترفع العلم الإسرائيلي في أجوائها، ويصبح الجانبان حلفاء بكل ما للكلمة من معنى.

وطالب «بولشتاين» الكاتب بصحيفة «إسرائيل اليوم،» المقربة من رئيس الحكومة «بنيامين نتنياهو»، بتوثيق ما سماها الصداقة التاريخية بين الأكراد وإسرائيل وضرورة رعايتها، بحسب الجزيرة القطرية.

وأوضح أن مسألة العلاقة بين الدولتين اليهودية والكردية المستقبلية باتت ذات أهمية كبيرة، مؤكدا أن إسرائيل مدت يدها للأكراد قبل عقود، وسوف تستمر في التمسك بموقفها حول ضرورة إقامة دولة كردية مستقلة.

وزعم «بولشتاين»، وهو مؤسس حركة «وجه إسرائيل»، أن الحركة القومية الكردية شريكة في القيم الأساسية للثقافة اليهودية، لذلك فإن المحبة المتبادلة بين الحركتين الكردية واليهودية أمر طبيعي.

إجحاف كبير

كما زعم أن حرمان الأكراد من السيادة القومية الخاصة بهم يعتبر إجحافا كبيرا، لأن الشعب الكردي عانى من القمع على أيدي أنظمة كثيرة في المنطقة تقاسمت المنطقة الكردية، وخنقت أي رغبة في الحفاظ على الهوية الكردية القومية والثقافية، لكن محاولات القمع هذه لم تنجح.

وتوقّع «بولشتاين» أن تصبح كردستان عاملا هاما في ساحة الشرق الأوسط، وهذا يعتبر تطورا إيجابيا بالنسبة لإسرائيل.

وختم بالقول إنه من المهم لإسرائيل رعاية العلاقة مع الدولة الكردية التي تتبلور أمام ناظريها، وعدم السماح لهذه الصداقة بين إسرائيل والأكراد بأن تفلت من بين يديها.

وفي وقت سابق، طالب وزير التعليم الإسرائيلي السابق «غدعون ساعر» دوائر صنع القرار في تل أبيب بدعم إقامة دولة خاصة بالأكراد، في ظل ما وصفه بالانهيار القائم في الشرق الأوسط القديم الذي قام بناء على اتفاقية سايكس بيكو.

وأشار «ساعر» إلى أن الأكراد هم أمة تتكون من ثلاثين إلى خمسين مليون نسمة، ولكن تنقصهم دولة مستقلة تضمهم، وفي حال قامت هذه الدولة ستكون حليفا استراتيجيا لإسرائيل على المدى البعيد.

وأوضح أن العلاقة بين إسرائيل والأكراد تعود إلى سنوات طويلة منذ النظرية التي أعلنها رئيس الوزراء الإسرائيلي الأول «ديفيد بن غوريون» عما أسماها «تحالف الأطراف»، حيث قامت علاقات حميمية غير مسبوقة بين الجانبين.

  كلمات مفتاحية

الأكراد الليكود إسرائيل الدولة الكردية

«بارزاني»: أوافق «أردوغان» في آرائه حول مصير كركوك

«العبادي» يطالب كركوك بالتراجع عن رفع علم كردستان

«بارزاني»: العديد من الدول حاليا تقبل بالدولة الكردية