واشنطن: لن نبقى في سوريا بعد هزيمة «الدولة الإسلامية»

السبت 19 أغسطس 2017 07:08 ص

نفت متحدثة الخارجية الأمريكية «هيذر نويرت»، الجمعة، تقارير تداولتها وسائل إعلامية عن نية واشنطن الإبقاء على وجودها العسكري في سوريا، بعد القضاء على تنظيم «الدولة الإسلامية».

وأضافت «نويرت»، في موجز صحفي: «مهمتنا بشكل عام هي هزيمة الدولة الإسلامية، ولن تحيد أنظارنا عن هذا الهدف، سواء أكان ذلك في العراق أو سوريا».

وتابعت: «هذه نوايانا، هزيمة الدولة الإسلامية، وليس فعل أي شيء آخر غير هذا، نريد لسوريا أن يحكمها السوريون، وليس الولايات المتحدة، وليس من قبل أي قوة أخرى».

وذكرت عدة وسائل إعلام أمريكية، الأربعاء، أن الولايات المتحدة تنوي البقاء في المنطقة حتى بعد القضاء على التنظيم.

وفي وقت سابق، ذكر قائد التحالف العسكري الدولي ضد «الدولة الإسلامية» الجنرال الأمريكي «ستيفن تاونسند» إنه لن يتم خفض عدد الجنود الأمريكيين في العراق في أعقاب تحرير مدينة الموصل، قائلا إن التحالف سيواصل تواجده في هذا البلد حتى بعد إلحاق الهزيمة بالتنظيم.

وأوضح «تاونسند» أن الولايات المتحدة الأمريكية والحكومة العراقية تؤيدان بقاء القوات الأمريكية وقوات «التحالف الدولي» في العراق حتى ما بعد القضاء على «الدولة الإسلامية».

وأكد «تاونسند» على ضرورة بقاء هذه القوات في المنطقة للحيلولة دون تكرر الوضع الذي حصل في أعقاب انسحاب الجنود الأمريكيين من العراق عام 2011، قائلا إنه بعد إلحاق الهزيمة بـ«الدولة الإسلامية» سيتم خفض عدد جنود التحالف المتواجدين في المنطقة وستتركز مهام هؤلاء الجنود على تقديم الخدمات في مجالي التدريب و التجهيز.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

سوريا العراق الولايات المتحدة الدولة الإسلامية التحالف الدولي