«الأخبار برايل».. مجلة مصرية جديدة خاصة بالمكفوفين

السبت 19 أغسطس 2017 11:08 ص

أصدرت مؤسسة أخبار اليوم المصرية، مؤخراً، مجلة تخاطب المكفوفين وتوفر لهم فرص العمل الصحفي، في وقت يتلمس فيه أكثر من ثلاثة ملايين كفيف طريقهم المليء بالمعوقات نحو العلم والثقافة.

ونقلت «رويترز»، الجمعة، عن «أحمد المراغي»، رئيس تحرير مجلة «الأخبار برايل»، أن الطريق «لم يكن مفروشاً بالورود لكننا تغلبنا على الصعاب والمعوقات التي واجهتنا، بحكم أن الفكرة جديدة وغير مسبوقة في سوق الصحافة بمصر، حتى صدر العدد الأول في مارس/أذار الماضي».

ويضيف «المراغي»: «الجهة الرسمية المسؤولة عن إصدار الترخيص الصحفي وقفت مندهشة أمام أول عدد تجريبي أرسلناه لها؛ لأنه ببساطة جميع أوراق المجلة كانت بيضاء ناصعة ليس بها سوى نقاط بارزة، فتعيّن علينا إرسال أحد المحررين لقراءة المحتوى ثم إرسال نسخة مطبوعة تقليدية».

ومجلة «الأخبار برايل» شاملة عامة تضم مختلف الأقسام الرياضية والفنية والسياسية، وبها مختلف فنون الصحافة من تحقيق وحوار وأخبار.

ويتكون فريق عملها من نحو 10 محررين جميعهم من المكفوفين، يملك بعضهم خبرات سابقة بالعمل الصحفي، في حين وجد البعض الآخر فرصته الأولى في المجلة.

وتعمل المجلة على توسيع قاعدة المشاركة في محتواها بضم متدربين مكفوفين من طلاب كليات وأقسام الإعلام في مصر، والذين واجه بعضهم صعوبات في التدرب بالمؤسسات الصحفية.

وتصدر «الأخبار برايل» شهرياً، وتوزع مجاناً بالمكتبات العامة ومكتبات الجامعات والمدارس ومراكز تجمع ذوي الإعاقة البصرية، مثل الجمعيات والمؤسسات المعنية برعايتهم. ويتراوح عدد النسخ المطبوعة شهرياً بين ألف وألفي نسخة.

وقال «كريم عاطف»، رئيس اللجنة المشرفة على المركز النموذجي لرعاية وتوجيه المكفوفين، إن المجلة «تلقى إقبالاً كبيراً لدى المكفوفين الذين يترددون على المركز. هناك أكثر من ثلاثة ملايين كفيف في مصر، ومن يتردد منهم على المركز يحرص على السؤال عن المجلة».

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

مصر أخبار اليوم مجلة شهرية برايل محررون مكفوفون المركز النموذجي لرعاية المكفوفين