روسيا: زيارة محتملة لـ«لافروف» إلى دول الخليج الشهر الجاري

السبت 19 أغسطس 2017 11:08 ص

صرح مصدر في وزارة الخارجية الروسية، السبت لوكالة «سبوتنيك» بأن وزير الخارجية الروسي «سيرغي لافروف»، قد يقوم خلال الشهر الجاري بزيارة إلى دول الخليج.

والشهر الماضي، قال «لافروف»، إن العلاقات العربية الروسية جيدة، مؤكدا أن بلاده على استعداد لدعم أي جهود لتسوية الأزمة الخليجية، قائلا: «مستعدون لتقديم مساعدة إضافية لتسوية الأزمة إذا أرادت جميع الأطراف هذا».

يشار إلى أن الدول الأربع قد قطعت علاقاتها مع قطر متهمة إياها بدعم «الإرهاب»، وهو ما تنفيه قطر، وقدمت الدول الأربع عدة طلبات لإعادة العلاقات غير أن قطر رفضتها بوصفها تمس سيادتها.

وبرز الموقف الروسي الذي اعتبر أن ما يحدث «شأنا خاصا بالدول العربية والخليجية»، دون تعليق على طبيعة الاتهامات التي وجهتها الدول الخليجية للدوحة، مع رفضها التعليق على طبيعة الاتهامات التي توجه لقطر بشأن دعمها للتنظيمات الإرهابية التي تشن عليها القوات الروسية هجمات داخل سوريا، لكنها في الوقت ذاته قالت إنها ستدرس بعناية جميع المعلومات عن دعم الدوحة للإرهاب، وقد يرجع التحفظ الروسي على قرار قطع دول عربية وخليجية علاقاتها مع قطر إلى العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الدولتين، لاسيما في مجال الغاز الطبيعي، والاستثمارات القطرية داخل روسيا.

  كلمات مفتاحية

روسيا لافروف الأزمة القطرية

5 رحلات بضائع يوميا بين تركيا وقطر منذ الأزمة الخليجية

«جاويش أوغلو»: «أردوغان» قد يبحث الأزمة الخليجية مع «ترامب»

«لافروف» من الدوحة: سأزور السعودية والأردن مطلع الشهر المقبل