أمير قطر يبعث رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة

السبت 19 أغسطس 2017 04:08 ص

بعث أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، اليوم السبت، رسالة خطية إلى الأمين العام للأمم المتحدة «أنطونيو غوتيريس»، تتعلق بآخر المستجدات على الساحة الدولية، ولاسيما الأزمة الخليجية.

وأفادت وكالة الأنباء القطرية (قنا)، بأن السفيرة الشيخة «علياء أحمد بن سيف آل ثاني» المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، سلمت الأمين العام للأمم المتحدة الرسالة خلال استقباله لها، دون مزيد من التفاصيل حول مضمونها.

ومنذ بداية الحصار على قطر، من قبل السعودية، الإمارات، البحرين، ومصر، في 5 يونيو/ حزيران الماضي، تواصلت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر، مع المنظمات الإقليمية والدولية المعنية بحقوق الإنسان، بشأن الانتهاكات والآثار المترتبة على الحصار.

وأكدت أنّ القرارات والإجراءات التي اتخذتها دول الحصار تمثل عقوبات جماعية وتعسفية ضد المواطنين القطريين وكل من يعيش على أرض قطر، كما تمثل مخالفة وانتهاكاً صريحاً لكل القوانين والمواثيق والاتفاقيات الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان.

ويوم الجمعة، أكد وزير الخارجية القطري، الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، أن دول الحصار لم تقدم حتى الآن أي دليل يدعم موقفها، مضيفاً في مؤتمر صحفي من العاصمة النرويجية أوسلو، نأمل من الدول المُحاصِرَة أن تكون أكثر استجابة للوساطة الكويتية. أمامنا فرصة لمناقشة قضايا إقليمية أخرى؛ مثل الوضع في غزة، والسلام في الشرق الأوسط».

والأربعاء الماضي، سلّم وزير الخارجية القطري، أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، رسالة خطية من أمير دولة قطر، تتعلّق بالعلاقات الأخوية بين البلدين والشعبين الشقيقين، وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

وكانت الزيارة الأولى لوزير خارجية قطر، منذ إرسال أمير الكويت، رسائل إلى قادة دول الحصار، وشملت الرسائل أيضاً سلطنة عُمان وقطر، في الأسبوع الأول من أغسطس/آب الجاري.

وتداولت أوساط إعلامية مضمون الرسائل، مشيرة إلى أنّها تحمل مبادرة كويتية جديدة لحل الأزمة الخليجية.

وهناك استحقاقات خليجية تدفع الكويت إلى الاستعجال في إنهاء الأزمة، من بينها القمة الخليجية التي ستعقد في ديسمبر/كانون الأول المقبل في الكويت التي تحرص على إنجاحها.

وقطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر وفرضت عليها «إجراءات عقابية» بدعوى «دعمها للإرهاب»، وهو ما نفته الدوحة، وقالت إنها تواجه حملة «افتراءات وأكاذيب».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قطر الكويت الأمم المتحدة الأزمة الخليجية